شريط الأخبار

اوباما ناقش مع طالباني والمالكي الانسحاب من العراق

09:58 - 03 كانون أول / فبراير 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أعلن الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبز ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ناقش الاثنين الخطط الاميركية لسحب القوات من العراق مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي. وقال ان "الرئيس تحدث هذا الصباح (...) مع رئيس الوزراء المالكي والرئيس العراقي طالباني". واضاف غيبز في بيان ان اوباما ابلغهما في هذه المناسبة "باستعراض الخطط الاميركية حول الخيارات لانجاز انسحاب عسكري مسؤول امر به في اليوم الاول لادارته".

 

واوضح البيان "كرر التزامه التشاور مع الحكومة العراقية بمقدار تقدم العملية"، مشيرا الى ان اوباما هنأ الرئيسين ايضا على انتخابات مجالس المحافظات التي اجريت السبت في العراق.

 

وذكر غيبز ان "الانتخابات اجريت بحد ادنى من العنف وستشكل خطوة جديدة الى الامام نحو تسلم العراق مزيدا من المسؤوليات المتصلة بمستقبله". وصرح اوباما مساء الاحد ان الولايات المتحدة في وضع يسمح لها باعطاء العراقيين مزيدا من المسؤوليات بعد انتخابات مجالس المحافظات في العراق وتراجع حدة العنف في البلاد. واعتبرت هذه الانتخابات اختبارا اساسيا لتحسن الوضع الامني في العراق، فيما ينوي اوباما سحب قوات اميركية من هذا البلد لتعزيز الوجود العسكري في افغانستان.

 

انشر عبر