شريط الأخبار

إيران تطلق أول قمر اصطناعي محلي الصنع للفضاء

09:08 - 03 آب / فبراير 2009

فلسطين اليوم –وكالات

أعلنت إيران اليوم أنها أطلقت أول قمر اصطناعي لها محلي الصنع يدعى أوميد (الأمل) إلى مدار حول الأرض.

 

ونقل التلفزيون الرسمي صورا لإطلاق القمر, قائلا إن إطلاقه "إنجاز آخر للعلماء الإيرانيين في ظل العقوبات". وأضاف أن القمر "أوميد" حمل إلى مداره عبر حامل الأقمار الاصطناعية الإيراني الصنع "سفير".

 

كما أفادت وكالة فارس للأنباء بأن إطلاق القمر تزامن مع الذكرى الثلاثين للثورة الإسلامية الإيرانية وأنه تم بأوامر من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

 

وقال مدير مكتب الجزيرة بطهران محمد حسن البحراني إن هذه التجربة هي الثالثة التي تجرى, بعد تجربتين سابقتين أجريتا على صاروخ "سفير" القادر على حمل القمر الاصطناعي.

 

تجربة ناجحة

وأضاف البحراني أن المدار الذي وضع فيه القمر "أوميد" يبعد ما بين 250 إلى 500 كلم عن سطح الأرض. وقال إن السلطات وصفت التجربة بالناجحة وتلقت إشارات إيجابية من القمر الاصطناعي.

 

وكانت إيران افتتحت العام الماضي مركزا فضائيا هو الأول في البلاد, يهدف إلى إطلاق الأقمار الاصطناعية. وأكدت السلطات أن المركز الفضائي بني محليا وأنه يضم قمرا اصطناعيا ومحطة تحت الأرض للمراقبة ومنصة إطلاق.

 

كما أعلنت طهران في فبراير/شباط 2007 أنها اختبرت بنجاح أول صاروخ فضائي، سيصنع بناء على نموذج صاروخها البالستي "شهاب 3" الذي يبلغ مداه نظريا 1600 كلم ورفع إلى ألفي كلم، حسب ما أكدت السلطات.

انشر عبر