شريط الأخبار

مفاوضات مكثفة بين إسرائيل وحماس لانجاز صفقة الأسرى قبل رحيل اولمرت

09:58 - 01 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-غزة

أكدت مصادر مطلعة لـ صحيفة (المنــار) المقدسية أن مفاوضات مكثفة قد بدأت قبل ساعات بين إسرائيل وحركة حماس لوضع اللمسات الأخيرة لصفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شليط.

 

 وقالت المصادر أن التقدم في هذا الملف يأتي بعد موافقة حركة حماس على اقتراح مصري معدل للتهدئة وتدعيم وقف إطلاق النار، وأيضا بعد تراجع في الموقف الاسرائيلي وضغوطات امريكية بضرورة فتح المعابر لادخال البضائع والتبادل التجاري بين قطاع غزة واسرائيل وبالعكس ، واشارت المصادر ان ان هذه الامور خلقت اجواء مناسبة بالبدء الفوري باتصالات للتوصل سريعا الى صفقة تبادل الاسرى.

 

وأضافت المصادر لـ (المنــار) أن اسرائيل خضعت لشروط حماس، بعد أن فشلت رغم الحرب عل غزة في فرض صفقة بمقاييس اسرائيلية، وأن الثمن الذي ستضطر اسرائيل لدفعه هو كبير. وذكرت المصادر انه على الرغم من اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية، فانه بالامكان الانتهاء من كافة ترتيبات الصفقة ، فهناك شراكة في اتخاذ القرار ودعم من جانب المعارضة في إسرائيل وتحديدا من حزب الليكود وزعيمه بنيامين نتنياهو لصفقة تنهي ملف شليط، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت سيواصل عمله حتى انتهاء الحزب الفائز في الانتخابات من تشكيل حكومة جديدة.

 

وأكدت المصادر أن صفقة التبادل ستتم بعد الانتخابات وقبل رحيل اولمرت ومن خلالها سيطلق سراح قيادات فلسطينية.

انشر عبر