شريط الأخبار

ماتان فلنائي "مطلوب"

08:24 - 01 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

نشر موقع “إسرائيلي” يتبع إحدى منظمات حقوق الإنسان، أوامر اعتقال ضد 15 شخصية شاركت في جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في فلسطين ولبنان منذ العام ،2001 حينما أبرمت معاهدة روما.

مذكرات الاعتقال موجهة الى محكمة الجنايات الدولية وتتعلق بكل من رئيس الوزراء ايهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزراء الحرب: ايهود باراك، عمير بيرتس، شاؤول موفاز، وبنيامين بن اليعزر، ونائب وزير الحرب ماتان فلنائي ورئيسي “الشاباك” آفي ديختر ويوفال ديسكين، رؤساء الاركان غابي أشكنازي، دان حلوتس، موشيه يعلون وقائد الجبهة الجنوبية السابق دورون الموغ وقائد سلاح الجو السابق اليعزر شيكدي ورئيس مجلس الأمن القومي السابق الجنرال غيورا آيلاند.

هنا نموذج المذكرة الموجهة ضد ماتان فلنائي:

أمر اعتقال ضد ماتان فلنائي وفق معاهدتي جنيف وروما.

التهمة: جرائم الإنسانية وجرائم حرب.

ماتان فلنائي:

في يوليو/تموز 2007 كان المشبوه جزءاً من جماعة أشخاص قرروا فرض الحصار على 5.1 مليون نسمة هم سكان غزة. وشمل الحصار فرض التجويع عن طريق منع الإمدادات الغذائية، منع إمدادات المياه، الوقود، الكهرباء، والأدوية، وهي مستلزمات ضرورية للبقاء الإنساني. واستمر الحصار ما لا يقل عن 18 شهرا، وشمل حصارا بحريا، بريا وجويا على القطاع وأهله.

في فبراير/شباط 2008 قال المشبوه للإذاعة العسكرية أنه “بقدر ما يتعاظم إطلاق الصواريخ ويزداد مداها، يجلب الفلسطينيون على أنفسهم محرقة كبرى”. وبالفعل في 27 ديسمبر/كانون الأول 2008 كان المشبوه بين من أمروا بالهجوم الجوي، البحري والبري على مناطق مأهولة بكثافة في غزة، وهو الهجوم الذي استمر حوالي ثلاثة أسابيع. ونتيجة للهجوم هذا انهارت بيوت بكاملها على قاطنيها، وبقي أطفال يحتضرون إلى جانب أهلهم الموتى، جرحى مدفونين تحت الخرائب من دون قدرة على تقديم العون لهم.

لقي حوالي 1200 شخص مصرعهم بينهم مئات الأطفال. وأصيب 5300 آخرون. وأصابت قذائف سلاح الجو والمدفعية المستشفيات، العيادات، المدارس، شبكات الكهرباء والمياه، وخلفت مئات الآلاف من دون متطلبات البقاء الإنساني الأولية.

في ديسمبر/كانون الأول 2008 قدمت ضد المشبوه دعوى في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لدوره في محاصرة غزة وانتهاك القانون الدولي، وهي جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

أوصاف المشبوه: رجل أبيض في ال65 من العمر، أصلع. أطول من المتوسط.        

كل من يعلم شيئا عن وجود المشبوه خارج حدود “إسرائيل” فورا إبلاغ:

 

The Prosecutor

POBox 19519

2500 Hague

Netherlands

Fax +31705158555

otp:[email protected]

شخصيات المتصلين تبقى سرية

انشر عبر