إلى الثلث الأخير من الشهر الجاري

محدث تأجيل صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية ينهي عيد الفقراء قبل أن يبدأ

الساعة 03:07 م|04 أغسطس 2019

فلسطين اليوم

صدمة كبيرة أصابت المستفيدين من مخصصات الشؤون الاجتماعية في فلسطين، بعد إعلان وزارة التنمية الاجتماعية تأجيل صرف المخصصات إلى الثلث الأخير من الشهر الجاري، والتراجع عن صرفها مع رواتب موظفي السلطة غدًا.

وأعلن وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، داود الديك، تأجيل صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية إلى الثلث الأخير من الشهر الجاري، ولن تصرف مع رواتب موظفي السلطة.

 

وأوضح الديك في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الوزارة بذلت كافة الجهود من أجل صرف مخصصات الشؤون مع رواتب السلطة قبل عيد الأضحى لكنها لم تتمكن من ذلك.

وأضاف: "لم تتمكن وزارة المالية من توفير دفعات الشؤون، لذلك تم تأجيل الصرف إلى الثلث الأخير من الشهر الجاري"، مشيرًا إلى أن التأجيل خارج عن إرادة الوزارة ويتعلق بالترتيبات والإجراءات الفنية للشركاء المساهمين في الدفعة والتي تتطلب مزيدًا من الوقت.

خبر التأجيل نزل كالصاعقة على العديد من العائلات الفقيرة في قطاع غزة، التي هيأت أنفسها لاستلام مخصصات الشؤون غدًا الأحد، بعد إعلان وكيل الوزارة أحمد مجدلاني ذلك.

وقال المواطن أبو العبد صالحة، "إن خبر التأجيل سيء جدًا علينا، خاصة أننا تأملنا بصرف الشيكات قبل عيد الأضحى المبارك، حتى نستطيع أن نتنفس قليلًا في ظل الأوضاع الصعبة".

وأضاف صالحة (31 عامًا) لوكالة "فلسطين اليوم الإخبارية"، أنه لم يستلم مخصصات الشؤون منذ أربعة أشهر مما فاقم من أزماته المالية، وأزَّم ظروف عائلته المكونة من تسعة أفراد.

وتابع: "ينتظرنا موسم أعياد ومدارس، والوزارة تؤجل الصرف لأنها لم تستطع توفير المبلغ، مما سيضطر العديد من المستفيدين من الشؤون إلى الجلوس في منازلهم هذا العيد وعدم زيارة الأهل بسبب الظروف الصعبة".

حال صالحة لا يختلف كثيرًا عن السيدة رانية محمد التي أكدت لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، أنها كانت تنتظر بفارغ الصبر صرف شيكات الشؤون الاجتماعية بسبب الأحوال الصعبة التي وصلت لها عائلتها.

وقالت محمد إنه "من السيء أن تعد الوزارة المستفيدين من الشؤون بصرف شيكاتهم مع رواتب السلطة ثم تخلُّ بوعدها، وهي تعلم تمامًا صعوبة الحياة والظروف التي يعيشونها خاصة المستفيدين من قطاع غزة".

وأكدت أن خبر التأجيل سيحرم الكثير من الأطفال من فرحة العيد، كون العائلات استبشرت خيرًا بالصرف قبل العيد لتتفاجأ اليوم بـ "الخبر السيء"، مبينةً أن "شيكات الشؤون تمثل الدخل الأساسي لآلاف الأسر، وحرمانهم منها أو تأجيلها يمثل نكسة لهذه الأسر".

ومن المتوقع أن ينعكس خبر تأجيل صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية على حالة الأسواق في قطاع غزة قُبيل عيد الأضحى المبارك، إذ تشهد الأسواق انفراجة بسيطة عند صرف المخصصات في ظل الركود القائم.

يذكر أن وزارة التنمية الاجتماعية أعلنت الاثنين الماضي، عن صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية للأسر الفقيرة بالتزامن مع رواتب الموظفين التي ستصرف يوم غدٍ الأحد.

يشار إلى أن إجمالي عدد المستفيدين في الضفة وغزة من برنامج الشؤون الاجتماعية إلى نحو 111 ألف أسرة بمبلغ إجمالي 130 مليون شيكل تقريبًا، وفق الوزارة.

وتعتبر هذه الدفعة من المخصصات الأولى للعام 2019 بتأخر نحو أربعة أشهر، إذ من المفترض أن تتلقى الأسر الفقيرة كل ثلاثة أشهر دفعة مالية.

كلمات دلالية