شريط الأخبار

عريقات: ربط إسرائيل فتح معابر غزة بالإفراج عن شاليط خرق لمبادرة مصر

04:35 - 31 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم: غزة

رفض رئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات اليوم السبت محاولات إسرائيل الربط بين فتح المعابر ورفع الحصار عن قطاع غزة والإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليت.

 

وقال عريقات في تصريح صحافي: "تعتبر هذه المطالب الإسرائيلية خرقاً فاضحاً للمبادرة المصرية ولاتفاق المرور والحركة لعام 2005".

 

جاء ذلك خلال لقاء عريقات مع رئيس وحدة المراقبة الأوروبية على معبر رفح ألين فوغارس والوفد المرافق له وممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية ومبعوث الامين العام للأمم المتحدة روبرت سيري والقنصل البريطاني العام ريتشارد مكابيس كل على حدة.

 

وشدد على أن تثبيت التهدئة في قطاع غزة "يجب أن يتزامن مع فتح كافة المعابر وإدخال كافة الحاجات المطلوبة ليس فقط على صعيد الغذاء والوقود والدواء والكهرباء والمياه وإنما المواد المطلوبة لإعادة البناء والإعمار من حديد وأسمنت وغيرها".

 

وأوضح أن "الأولوية لدى الرئيس محمود عباس تكمن في تحقيق المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة التحديات بما في ذلك معالجة الكارثة الإنسانية وفتح المعابر وإعادة الإعمار في قطاع غزة وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في موعد تتفق عليه كافة الفصائل".

 

وفي ما يتعلق بعملية السلام، أكد عريقات أن إعادة إطلاق عملية السلام تتطلب إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي ووقف بناء جدار التوسع والضم ورفع الحواجز والإغلاق.

انشر عبر