شريط الأخبار

رأفت: أجواء المباحثات في القاهرة "إيجابية" لجهة التوجه لحوار فلسطيني شامل

10:58 - 31 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم-رام الله

قال صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم السبت إن اجواء مباحثات وفد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة "إيجابية جدا" وقد تمهد لاستئناف الحوار الوطني الفلسطيني.

 

وقال رأفت في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" "أجواء المباحثات مع المسئولين المصريين وفي مقدمتهم الوزير عمر سليمان (مدير عام الاستخبارات العامة المصرية) كانت ايجابية والحوار كان صريحا ومعمقا".

 

وأضاف أنه "إذا سارت الأمور على نحو جيد فإن هناك مشاورات ستجرى مع كافة الفصائل الفلسطينية يوم 22 شباط (فبراير) المقبل ليتم التحرك إلى حوار وطني فلسطيني شامل في آذار (مارس) المقبل".

 

وطرح رأفت أفكارا محددة فيما يتعلق بتشكيل حكومة توافق وطني "لأنها هي السبيل للخروج من المأزق الفلسطيني الحالي".

 

وحدد مهام تلك الحكومة "بتوحيد مؤسسات السلطة في الضفة الغربية وقطاع غزة والإشراف على معابر القطاع والعمل على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في أي موعد يتم التوافق عليه في الحوار الوطني والإشراف على عملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في غزة".

 

وتابع رأفت: "أبلغنا كوفد منظمة التحرير الفلسطينية اللواء عمر سليمان أننا جاهزون لبدء حوار جاد لإنهاء الانقسام الفلسطيني واستعادة الوحدة خاصة وأن شعبنا منكوب في قطاع غزة". وقال: "علينا أن نعلي من المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني على أي مصالح فئوية وإقليمية ولذلك نقول إننا جاهزون للجلوس على طاولة الحوار من الآن وللبحث فورا في تشكيل حكومة توافق وطني تتولى توحيد مؤسسات السلطة الوطنية في غزة والضفة والإشراف على عملية إعادة الإعمار بالتنسيق مع الدول المانحة".

 

انشر عبر