شريط الأخبار

الجامعة العربية والخارجية المصرية تعدان مذكرة ملاحقة قضائية للانتهاكات الاسرائيلية

01:44 - 30 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات   

أعلن مصدر دبلوماسي أن الجامعة العربية والخارجية المصرية تعكفان حاليا على اعداد مذكرة لتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في غزة خلال العدوان الاسرائيلي ودراسة سبل ملاحقة مرتكبي هذه الانتهاكات قضائيا.

 

وأشار المصدر في تصريحات صحافية اليوم الى أن اعداد هذه المذكرة يأتي في اطار تكليف صادر عن اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي تم خلاله تكليف الدول العربية الأعضاء باعداد مذكرات بشأن هذه الانتهاكات في ضوء ما أتيح لكل دولة من معلومات وبدائل للتحرك.

 

وأضاف ان هذه المذكرة ستكون جاهزة للعرض لضمها الى النتائج التى ستتوصل لها لجنة التحقيق التى شكلها المندوبون الدائمون للدول أعضاء الجامعة العربية فى هذا الصدد مشيرا الى أن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين كان قد قرر تشكيل لجنة تحقيق تضم فى عضويتها شخصيات عربية ودولية.

 

وتابع المصدر ان هذه اللجنة ستقوم بتوثيق الأضرار والانتهاكات الاسرائيلية فى غزة عن طريق رصد وتوثيق الأمور هناك بالتعاون مع أهالى القطاع ومنظمات المجتمع المدنى ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة خاصة (اونروا).

 

وأشار الى أن مصر بصدد اعداد مذكرة أخرى تتعلق بهذه الانتهاكات لارسالها الى هيئة المحققين الخاصين بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الذين طلبوا من مصر معلومات ووجهة نظرها حول هذه الانتهاكات الاسرائيلية لمساعدتهم فى اعداد تقريرهم.

 

وفي سياق متصل ذكر المصدر أن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة شكل لجان تحقيق خاصة بمطالبة السكرتير العام للأمم المتحدة للتحقيق فى الهجمات التى استهدفت مدارس (اونروا) في غزة واخرى لتقصي حقائق دولية مستقلة مشكلة من شخصيات مرموقة تتولى الذهاب لغزة لدراسة الانتهاكات الاسرائيلية وجار الانتهاء من تشكيل أعضائها.

واضاف المصدر ان اللجنة الثالثة تختص بالمحققين الخاصين بالمجلس والتى طلب منها جمع معلومات عن الانتهاكات الاسرائيلية لعرضها على المجلس فيما يتولى مكتب مفوضية حقوق الانسان فى غزة توثيق الانتهاكات وتقديم تقرير دورى كل ثلاثة أشهر للمجلس يتناول كل ما يستجد من انتهاكات.

 

ولفت المصدر الى أنه من المتوقع أن تعرض نتائج كل هذه التحقيقات على دورة مجلس حقوق الانسان العادية المقرر أن تبدأ فى الثانى من مارس المقبل اجتماعاتها بجنيف.

 

انشر عبر