شريط الأخبار

موراتينوس: نحترم قرار القضاء الإسباني باتهام قادة إسرائيليين بارتكاب "جرائم حرب"

01:42 - 30 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخل موراتينوس اليوم انه يحترم القرار الذي اتخذه أحد القضاة الإسباني الخاص بتوجيه تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية لوزير الحرب الاسرائيلي السابق بنيامين بن إليعازر وستة آخرين من ضباط الجيش الاسرائيلي على خلفية هجوم في قطاع غزة عام 2002 قتل خلاله قيادي من حركة حماس و 14 مدنيا.

 

واكد موراتينوس أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاسباني أن الحكومة الإسبانية تحترم استقلالية العدالة لكنه قال انه سيواصل العمل من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط.

 

وأضاف انه يعتزم التحدث مع نظيرته الإسرائيلية تسبي ليفني لبحث قرار المحكمة الوطنية الإسبانية مشيرا الى انه شرع في اتصالاته مع السفير الإسرائيلي لدى مدريد رافائيل شوتس لنفس السبب.

 

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان قد تقدم بدعوى قضائية بعد قيام طائرة مقاتلة إسرائيلية في 22 يوليو 2002 بقصف منزل صلاح شحادة في قطاع غزة القيادي في حماس مما أدى إلى مقتله بجانب 14 مدنيا من بينهم سبعة من أسرة واحدة وإصابة 150 آخرين.

 

يشار الى ان السلطة القضائية تعتبر احدى السلطات الرئيسية التي تقوم عليها الدولة في اسبانيا وهي منفصلة تماما عن بقية السلطات وفقا للدستور.

 

انشر عبر