خبر استطلاعان جديدان للرأي يتوقعان فوز « نتانياهو » في الانتخابات الإسرائيلية

الساعة 07:47 ص|30 يناير 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

لا يزال زعيم المعارضة اليمينية الاسرائيلية بنيامين نتانياهو يتقدم منافسيه للفوز برئاسة الوزراء، على ما اظهر استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما اليوم الجمعة قبل 11 يوما من الانتخابات التشريعية.

 

 وبحسب استطلاعي الرأي، فان حزب "لييكود" بزعامة نتانياهو يتصدر التشكيلات الاخرى ويتوقع ان يفوز بـ 28 مقعدا من اصل 120 في الكنيست (البرلمان) في مقابل 12 مقعدا يشغلها حاليا.

 

اما حزب "كاديما" الحاكم برئاسة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، فمن المتوقع ان يفوز بـ 23 الى 25 مقعدا في مقابل 29 حاليا. ويسجل حزب "بيتنا اسرائيل" برئاسة النائب افيغدور ليبرمان والذي انشأه مهاجرون من الاتحاد السوفياتي سابقا تقدما كبيرا ومن المتوقع ان يفوز بـ 16 مقعدا.

 

وستحظى الكتلة اليمينية بغالبية تقارب 65 نائبا من اصل 120، مفيدة من دعم الاحزاب الدينية وصعود اليمين المتطرف. غير ان نتانياهو اعلن منذ الان انه يفضل تشكيل حكومة وحدة برئاسته تضم العماليين (وسط اليسار) وكاديما، سعيا منه لمنع اليمين المتطرف من التحكم بقراراته.

 

ومن غير المتوقع ان يفوز حزب العمل برئاسة وزير الحرب ايهود باراك باكثر من 15 مقعدا في مقابل 19 حاليا. واجرى احد الاستطلاعين معهد "تيليسيكر" المستقل على عينة من 600 شخص بهامش خطأ قدره 4 في المئة ونشرت نتائجه صحيفة "معاريف". اما الاستطلاع الثاني، فاجراه معهد داحاف المستقل لحساب حزب "كاديما" على عينة مماثلة وبهامش خطأ مماثل.