شريط الأخبار

الأخبار اللبنانية: دعوة مشعل إلى مرجعيّة جديدة تربك حوار القــاهرة.. ومسئول مصري يعتبرها "تكتيكية"

09:21 - 30 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم-الأخبار اللبنانية

ألقى حديث رئيس المكتب السياسي لـ «حماس»، خالد مشعل، عن إنشاء بديل لمنظمة التحرير، الشكوك في إمكان نجاح مساعي الوساطة المصريّة لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل وتثبيت هدنة وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وكان مشعل قد قال، خلال احتفالية بنصر غزة في الدوحة أول من أمس، إن «حركته ستعمل على بناء مرجعية وطنية فلسطينية تمثّل الداخل والخارج، وتضم كل قوى الشعب الفلسطيني وتياراته الوطنية».

 

 وأضاف: «نحن في حماس وقوى المقاومة الحيّة نرحب بالحوار وبالمصالحة ولكن على أساس الثوابت الوطنية، أما أن يكون الحوار مدخلا لفرض الأجندة الأجنبية وعلى حساب حقوق شعبنا، فهو حوار كاذب».

 

وقال مسؤول مصري، طلب عدم تعريفه، إن «هذه التصريحات المفاجئة لا تعكس وجهة نظر حماس حيال المبادرة المصرية»، مشيراً إلى أن وفداً من الحركة قد وصل أمس قادماً من العاصمة السورية دمشق لتسليم رئيس جهاز الاستخبارات المصرية، اللواء عمر سليمان، رد «حماس» على الموقف من مشروع اتفاق التهدئة.

 

ورأى المصدر أن تصريحات مشعل «تكتيكية»، مشيراً إلى أن «مساعي حماس لإيجاد بديل للمنظمة لن تكون سهلة وستكون لها عواقب وخيمة على موقع حماس على الخريطة الفلسطينية والعربية».

 

 

 

انشر عبر