شريط الأخبار

مئات المثقفين والادباء والشعراء العرب يطالبون بفتح معبر رفح

07:35 - 29 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم: غزة

طالب مئات الأدباء والشعراء والمثقفين العرب برفع كامل وشامل للحصار المفروض على قطاع غزة, وفتح معبر رفح البوابة الأولى لغزة على العالم الخارجي.

 

وأدان 227 أديباً وشاعراً ومثقفاً عربياً في بيان لهم، العدوان الإسرائيلي على غزة, داعين مثقفي وأحرار العالم إلى الوقوف صفاً واحداً في وجه (إسرائيل) التي تجاوزت كل الحدود والأعراف والأخلاق في عدوانها على المدنيين الذي استهدف الشجر والحجر والبشر.

 

وقال الأديب المغربي عبد الرحيم الحمصي أحد الموقعين على البيان :" إن إغلاق المعابر دليل على تورط من هم من العرب في هذا العدوان والحصار على أهل غزة", مطالبا الجهات التي تغلقه بنفي التهمة عنها بإعلان فتحة إلى الأبد.

 

كما طالب هؤلاء المثقفون بمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين على ما اقترفوا من جرائم حرب بحق المدنيين والنساء والأطفال في غزة, محملين مسئولية العدوان أيضاً للإدارة الأمريكية لمساندتها المعتدي.

 

من جهته؛ قال الشاعر المصري محمد نديم أحد :" إنه يجدر إقامة محكمة لكل من هو معوج عن هذه الأمة".

 

وشدد المثقفون في بيانهم على أهمية المقاومة وحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بالطرق والوسائل الممكنة.

 

من جانبها؛ قالت الشاعرة اللبنانية وفاء الأيوبي :" يا ليت توقيعاتنا تنقلب حمما تصهر عيون المعتدين، فتزيل الظلم عن أهلنا في غزة".

 

كما وقع على بيان المثقفين العديد من المؤسسات منها رابطة أدباء بيت المقدس بفلسطين, ورابطة الواحة الثقافية العالمية, ومؤسسة فلسطين بسوريا, وفرع اتحاد الكتاب العرب في اللاذقية بسوريا.

 

ومن الأدباء الذين وقعوا على البيان د.سمير العمري رئيس رابطة الواحة الثقافية, و د.عبد الله الطنطاوي رئيس رابطة أدباء الشام, و د.أسامة الأشقر مدير مؤسسة فلسطين للثقافة بسوريا, و د.أحمد الليثي رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية, و د.سمير عطية منسق الحملة الثقافية لنصرة غزة "تضامن", ود. عمر جلال الدين هزاع شاعر وأديب عربي من سوريا, و د.بهاء الدين الأمير الكاتب والمفكر الإسلامي.

انشر عبر