شريط الأخبار

مؤتمر صحافي للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بعد ظهر اليوم

11:46 - 29 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يعقد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم الخميس يتناول فيه مسائل تتعلق بعملية تبادل الأسرى الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل التي تمت في تموز (يوليو) 2008 بالإضافة إلى التطورات الأخيرة، لا سيما أحداث غزة. ويعقد المؤتمر الصحافي الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر وسيتحدث فيه نصر الله أيضا عن "المستجدات لا سيما أحداث غزة الأخيرة".

 

وقال الموقع الاليكتروني لتلفزيون المنار التابع لحزب الله أن نصرالله سيكشف معلومات "عن بعض جثامين الشهداء المقاومين ومنهم الشهيدة دلال المغربي والأسير اللبناني المفقود يحيى سكاف"، عبر الإعلان عن نتائج فحوصات الحمض الريبي النووي على جثامين الأسرى التي تسلمها الحزب.

 

كما سيتطرق، بحسب "المنار"، إلى محصلة التقرير الإسرائيلي حول كشف مصير الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة الذين خطفوا في لبنان في 1982. وضمن عملية التبادل في الصيف الماضي، تسلم حزب الله من إسرائيل بواسطة وسيط ألماني، تقريرا حول مصير الدبلوماسيين خلص الى انهم قتلوا بعد أن خطفهم عناصر من ميليشيا مسيحية متحالفة انذاك مع اسرائيل. وكانت إسرائيل أبلغت حزب الله ان بين جثث المقاتلين الذين تسلمهم في 16 تموز (يوليو) جثة الفلسطينية دلال المغربي، واحد افراد مجموعتها يحيى سكاف.

 

وقادت دلال المغربي في 11 آذار (مارس) 1978 عملية انزال بحرية على الساحل قرب تل أبيب واحتجزت باصا إسرائيليا مع ركابه، وانتهت العملية بمقتلها مع 11 مقاتلا و30 اسرائيليا. وشملت عملية التبادل في 2008 جثتي اثنين من الجنود الاسرائيليين مقابل جثث 199 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا ومن جنسيات عربية اخرى وخمسة اسرى لبنانيين.

 

وفي 2004، أجرى حزب الله وإسرائيل عملية تبادل تسلمت بموجبها إسرائيل جثث ثلاثة جنود وكولونيل احتياط في الجيش الإسرائيلي اسر عام 2000 هو الحنان تننباوم، وأفرجت عن 429 أسيرا بينهم 400 فلسطيني و23 لبنانيا. كما تسلم حزب الله رفات 60 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا.

انشر عبر