خبر جيروزاليم بوست" :مصريون على الحدود الأميركية - المكسيكية للتدريب على تدمير الأنفاق

الساعة 08:02 ص|29 يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة إسرائيلية أن وفدا من مهندسين مصريين توجه إلى الحدود الأميركية - المكسيكية للتدريب على التقنيات التي يستخدمها الجيش الأميركية لكشف وتدمير الانفاق. وأوضحت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم الخميس أنها علمت أنه جرى التنسيق للزيارة وفقا لمذكرة تفاهم حول تهريب الأسلحة وقعتها إسرائيل والولايات المتحدة في وقت سابق الشهر الجاري.

 

كما أكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة أرسلت بالفعل مهندسين عسكريين إلى شبه جزيرة سيناء المصرية مزودين بمعدات للكشف عن الأنفاق و مساعدة المصريين في الكشف عن أماكن الأنفاق وتدميرها. وعادة ما تستغل الانفاق على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة لتهريب المخدرات والمهاجرين بطريقة غير مشروعة. وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن الوفد المصري يدرس تقنية أمريكية للكشف وتدمير الأنفاق تتمثل في حفر فتحات عميقة وزرع متفجرات فيها وتفجيرها بما يدمر الأنفاق القريبة منها.

 

وبحسب الصحيفة ، دمرت إسرائيل ما يقرب من 300 نفق خلال عملية غزة العسكرية التي بدأت في 27 كانون الاول (ديسمبر) الماضي واستمرت لمدة 22 يوما إلا أنه يعتقد أن هناك المزيد من الأنفاق وأن "حماس" تعتزم إصلاح ما تم تدميره.

 

يذكر أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أكد عقب توقيع مذكرة التفاهم أن الاتفاق الاميركي - الإسرائيلي حول منع تهريب الأسلحة إلى غزة "لا يلزم مصر" ، وتبعه الرئيس حسني مبارك بخطاب مفاجئ شدد فيه على "رفض مصر نشر مراقبين دوليين على الحدود المصرية" ، مؤكدا أنه هذا "خط أحمر لن تسمح مصر لأحد بتجاوزه"