خبر في أعقاب سقوط صاروخ في « اشكول » باراك يجري مشاورات وليفني تهدد والطائرات تقصف رفح

الساعة 10:24 م|28 يناير 2009

فلسطين اليوم – ترجمة خاصة

أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية في ساعة متأخرة من الليلة الماضية على هدفين في مدينة رفح بعد ساعات قليلة من تحذيرات صهيونية برد عسكري على إطلاق صاروخ محلي الصنع على مستوطنة "أشكول" إلى الشرق من مدينة غزة .

وقال مراسلنا نقلا عن شهود أن طائرات حربي من نوع اف 16 حلقت على مسافات منخفضة في المدينة واستهدفت بصاروخ منطقة الأنفاق الواقعة على طول الشريط الحدودي جنوب المدية .

فيما شنت الطائرات الإسرائيلية في ذات الوقت غارة أخرة على مصنع للحجارة يعود لعائلة "جودة" يقع بجوار موقع سعد صايل شرق المدينة .

وأكدت المصادر الفلسطينية عدم وقوع إصابات في الغارتين لكنها توقعت مزيد من الغارات الصهيونية في ظل التحليق المكثف للطيران في أجواء المدينة .

 

وكانت مصادر إعلامية عبرية ذكرت بان وزير الجيش الإسرائيلي ايهود براك يجري في هذه الأثناء مشاورات أمنيه مع قادة الجيش لبحث سبل الرد العسكري علي إطلاق الصاروخ الذي سقط في منطقة اشكوا مساء الأربعاء .

 أما وزيرة الخارجية تسيبي ليفني  فقالت على الرغم من أن الصاروخ سقط في منطقه مفتوحة فان إسرائيل سترد علي إطلاق هذا الصاروخ .. فكل إطلاق للنار والصواريخ من هذا القبيل سيواجه رد عسكري من قبل "إسرائيل".

صاروخ فلسطيني يسقط علي مجمع "اشكول"‏

ذكرت مصادر عسكرية بان صاروخ فلسطيني محلي أطلق مساء اليوم الأربعاء من قطاع غزه وسقط في مجمع كيبوتسات اشكول شرقي قطاع غزه .

ووفقا للقناة العاشرة الإسرائيلية التي نقلت الخبر فإن فالصاروخ سقط في منطقه خاليه دون أن يوقع أضرار أو إصابات .

وحسب المصادر فيعتبر هذا الصاروخ هو الأول الذي يطلق منذ أن أعلنت كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية عن وقف إطلاق النار بعد 23 يوما من العدوان الصهيوني الذي شنته إسرائيلي وخلف الآلاف من الشهداء والجرحى ودمارا كبيرا في المدن الفلسطينية .

الفصائل تقصف الدبابات المتوغلة

وكانت الفصائل الفلسطينية تبنت اليوم قصف الدبابات الصهيونية المتوغلة شرق خيم المغازي بععد من قذائف الهاون

حيث أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أن إحدى مجموعاتها تمكنت من إطلاق ثلاث قذائف هاون عيار (90 ملم) على قوة اسرائيلية متوغلة شرق مخيم المغازي وسط القطاع، مؤكدة أن العملية تأتي ردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق ابناء الشعب الفلسطيني.

كما أعلنت سرايا القدس الذراع العسكري للجهاد الإسلامي أنها أطلقت عدة قذائف هاون باتجاه تجمعا للاليات الاسرائيلية شرق رفح .

 

ومن جهتها أعلنت الوية الناصر في بيان وصل " فلسطين اليوم" مسؤوليتها عن إطلاق أربع قذائف هاون باتجاه آليات الاحتلال المتوغلة شرق المغازي، مؤكدة أنها ستواصل التصدي للقوات الإسرائيلية التي تتوغل في أراضي القطاع.

 

 

إذاعة الجيش :"إسرائيل" ستوجه ضربة عسكرية لحركة "حماس" بعد مغادرة "ميتشيل" رام الله

ذكرت المراسلة السياسية لإذاعة الجيش الإسرائيلي "ايليل شاخر" بان المجلس الأمني الثلاثي والذي اجتمع أمس الثلاثاء بحضور (اولمرت وبراك وليفني) وقرر توجيه ضربه عسكريه كبيره لحركة حماس في قطاع غزه ترتكز علي (غارات جوية وبريه).

وحسب المراسلة فان إسرائيل قررت توجيه الضربة في أعقاب عملية كيسوفيم والتي قتل فيها يوم الثلاثاء جندي إسرائيلي وأصيب ثلاثة آخرين .

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية وموقع تيك ديبكا الإستخباري الإسرائيلي فإسرائيل من المرجح أنها أجلت القيام بالعملية العسكرية لعدم إحراج المبعوث الامريكي للمنطقة جورج ميتشل وان إسرائيل قررت القيام بالعملية العسكريه ضد حماس فقط بعد مغادرة ميتشل المنطقة.

وفي نفس السياق ذكرت مصادر عسكريه بان وزير الجيش ايهود براك قرر إلغاء زيارته إلى واشنطن حيث كان سيلتقي وزير الحرب الامريكي روبرت غيتس بسبب توقع في وزارة الحرب الإسرائيلية بأن حماس ستنفذ عملية أو اثنتين ضد إسرائيل في الأيام المقبلة لذلك قرر براك إلغاء الزيارة.

 من جانب آخر ذكرت المصادر بان السبب الآخر لإلغاء براك زيارته لواشنطن هو رفض الفصائل الفلسطينية في دمشق الموافقة علي توقيع اتفاق لوقف النار قبل أن يتم فتح المعابر ورفع الحصار كليا وأضافت المصادر تقول بأن المسئولين الإسرائيليين والمصرين ابلغوا المبعوث الامريكي خلال زيارته في القاهرة والقدس بان الوضع يتجه حاليا نحو الخيار العسكري والصدام مره أخرى مع حماس ولا يبدو في الأفق القريب مجالا للخيار السياسي مع حماس

وحسب مصادر سياسيه في إسرائيل فان حقيقة رفض حماس للمبادرة المصرية لوقف النار جعل مصر مره أخرى في وضع تكون فيه مصر معنية بأن توجه إسرائيل ضربه عسكريه أخرى لحماس , ضربه تجعل حماس تضطر للعودة لطاولة المفاوضات بدلا من أن يتم مطالبتها بقبول شروط وقف النار

ومصادر عسكريه إسرائيليه تقول : إذا استمرت حماس برفض قبول شروط وقف النار وتستمر بالإعداد لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل فان الجيش سيوجه في الأيام المقبلة ضربات عسكريه لحماس