خبر باراك يزور واشنطن لطلب أسلحة نفدت خلال الحرب

الساعة 08:56 ص|28 يناير 2009

 

فلسطين اليوم-القدس

 ينوي وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك زيارة واشنطن, اليوم, والطلب من نظيره الأميركي روبرت غيتس, تزويد إسرائيل بأنواع من الأسلحة نفدت من المخازن الإسرائيلية في أعقاب الحرب على قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أمس, إن باراك سيتوجه إلى الولايات المتحدة في زيارة قصيرة, هي أول زيارة لمسؤول إسرائيل رفيع منذ بدء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما, وذلك بعد ان يلتقي المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الذي سيصل إسرائيل اليوم.

وسيلتقي باراك مع غيتس ومستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جيمس جونز, غداً, وسيكون طلب تزويد إسرائيل بأسلحة أحد أهم القضايا التي سيبحثها باراك في الولايات المتحدة.

ونقلت "هآرتس" عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن أحد أنواع الأسلحة التي ستطلب إسرائيل من الولايات المتحدة تزويدها بها على وجه السرعة, هي قذائف تنشر بعد إطلاقها سلسلة عبوات ناسفة يتم تفجيرها عن بعد وهدفها تفجير مواقع مفخخة.

وذكرت أن هذه القذائف أدت خلال الحرب على غزة إلى تدمير شوارع بكاملها في القطاع ويطلق الجيش الإسرائيلي عليها اسم "أفعى مدرعات", واستخدم الجيش الإسرائيلي هذه القذائف بهدف اقتحام مناطق كان يعتقد أن نشطاء "حماس" زرعوا كميات كبيرة من الألغام فيها, وتبلغ تكلفة كل قذيفة "أفعى مدرعات" بضعة عشرات آلاف الدولارات.

كما سيطلب باراك تزويد سلاح الجو بذخيرة من صنع الولايات المتحدة, وسيبحث في تطبيق مذكرة التفاهم التي وقعت عليها تل أبيب وواشنطن بخصوص منع دخول أسلحة إلى قطاع غزة.