شريط الأخبار

"أوباما" يحث "ميتشل" على لعب دور نشط لتحقيق تقدم في "سلام الشرق الأوسط"

07:17 - 27 كانون أول / يناير 2009


فلسطين اليوم-وكالات

حث الرئيس الامريكي باراك اوباما موفده الى الشرق الاوسط جورج ميتشيل على لعب دور نشط لتحقيق تقدم جوهري في ما تسمى بـ "عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية"

 

 . واعرب اوباما عن امله في صمود وقف اطلاق النار على جانبي حدود قطاع غزة .

 

جاء ذلك خلال لقاء عقده الرئيس اوباما في البيت الابيض الليلة الماضية مع الموفد ميتشيل بحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قبل توجه ميتشيل الى الشرق الاوسط الليلة في جولة تشمل اسرائيل والضفة الغربية ومصر والاردن والسعودية .

 

وسيجري ميتشيل مشاورات مع قادة دول المنطقة حول تثبيت وقف اطلاق النار في قطاع غزة ومنع حركة حماس من "اعادة التزود بالسلاح".

 

 وفي مقابلة مع قناة العربية اكد الرئيس الامريكي انه ينبغي لاسرائيل والفلسطينيين استئناف ما تسمى بـ"مفاوضات السلام" وقال ان الوقت مناسب الآن لأن يدرك الاسرائيليون والفلسطينيون ان المسار الذي يسيرون فيه لن يؤدي الي الازدهار والرخاء للشعبين وانه حان الوقت للعودة الى طاولة التفاوض.

 

ومن ناحية اخرى اوضح اوباما انه يجب عدم اثارة توقعات بشان امكانية ايجاد حل في غضون اشهر معدودة معربا مع ذلك عن قناعته بامكان تحقيق تقدم ملموس في المنطقة بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي وروسيا والدول العربية المعنية.

 

واردف الرئيس الامريكي يقول انه"من غير الممكن لنا أن يقتصر تفكيرنا على الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وألا نفكر فيما يحدث في سوريا أو ايران أو لبنان أو افغانستان وباكستان اذ هذه الاشياء مترابطة-على حد قوله.

 

 

 

 

 

انشر عبر