شريط الأخبار

اليمن يقدم رسمياً مبادرته للمصالحة الفلسطينية للجامعة العربية وتدعو لحكومة كفاءات وليس أحزاب

12:28 - 27 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم -وكالات

قدم الدكتور عبد الملك المنصور مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية، رسميا مبادرة بلاده للمصالحة الفلسطينية لاجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم.

 

وأوضح المنصور أن المبادرة اليمنية تتضمن أربع نقاط هي: العودة للحوار الفلسطيني، وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية على أساس الكفاءات وليس على التحزب، وإعادة تشكيل الشرطة الفلسطينية على أساس تعداد سكان المناطق وليس على أساس الانتماءات الحزبية لكي تكون خادمة لفلسطين وليس للأحزاب، وأخيرا الاحتكام إلى الدستور والقانون الفلسطيني.

 

وقال في مؤتمر صحفي بالجامعة العربية إن المبادرة اليمنية ترى أن مصر بما لها من ثقل مع كل من سوريا، وتركيا، هؤلاء الثلاثة بحكم بما لهم من علاقات بحركتي فتح وحماس قادرون على مساعدة اليمن في إنضاج هذا الحوار، وتحقيق المصالحة الفلسطينية .

 

وأعرب عن أمله في أن تجد هذه المبادرة 'تشجيعاً من الإخوة العرب، لتفعيلها وإنجاحها لتحقيق المصالحة الفلسطينية التي ستكون نواه لكل نجاح على مستوى العالم العربي كله'.

 

وقال مندوب اليمن إنه لا يمكن أن نستغني عن دور مصر، لأنها هي الأصل في المبادرة اليمينية وأن مصر هي المحل والمكان الذي يرجى أن يجتمع فيه الفلسطينيون برعاية مصرية بقلب مصري، وأن اليمن ترى أن مصر أقدر وأجدر الدول العربية على أن ترعى هذه المبادرة.

 

وأشار إلى أن المبادرة المصرية هي المبادرة الأم وهى تهدف لإصلاح الوضع الفلسطيني بشكل عام ، أما المبادرة اليمنية تأخذ جزئية هي المصالحة بين حماس وفتح وتحت المظلة المصرية.

 

 

 

انشر عبر