خبر 8 فصائل فلسطينية بينها حماس: رئاسة محمود عباس انتهت

الساعة 10:24 م|26 يناير 2009

فلسطين اليوم –دمشق

اعتبرت 8 فصائل فلسطينية خلال اجتماع في دمشق الاثنين 26-1-2009 أن ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس انتهت ولم يعد رئيسا للسلطة الفلسطينية, على ما أفاد أحمد جبريل الامين العام للجبهة الشعبية-القيادة العامة.

وقال جبريل في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع إن "المجتمعين اعتبروا ان عباس انتهت ولايته ولم يعد رئيسا للسلطة الفلسطينية".

وأكد خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أنه "سيصدر بيان عن نتائج اجتماع فصائل التحالف الثمانية, وهي حماس والجهاد والقيادة العامة وفتح الانتفاضة والصاعقة وجبهة النضال وجبهة التحرير والحزب الشيوعي".

وأوضح أن الاجتماع عقد في غياب الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، وتم خلاله استعراض "التطورات السياسية للأوضاع في غزة بعد انتهاء الحرب والتحركات السياسية ونتائج المباحثات في القاهرة والموقف منها".

وأكد المجتمعون أن "الفصائل وافقت على وقف إطلاق النار لمدة عام شرط التزام إسرائيل استحقاقات التهدئة وهي فك الحصار وفتح المعابر".

وتعتبر حركة حماس أن الولاية القانونية للرئيس الفلسطيني انتهت في الثامن من يناير/كانون الثاني الجاري، وتشدد على أن القانون الأساسي الفلسطيني الذي يعتبر بمثابة دستور نص على ان ولاية رئيس السلطة الوطنية مدتها أربع سنوات.

في المقابل, ترى حركة فتح بزعامة عباس أن هذه الولاية تنتهي مع نهاية ولاية المجلس التشريعي الحالي, بحسب ما نص عليه قانون الانتخابات الفلسطيني, إضافة إلى أن مدة العام التي أمضاها عباس في السلطة ما بين وفاة الرئيس ياسر عرفات وانتخابات المجلس الحالي كانت استثنائية.

لكن, منذ الهجوم الاسرائيلي الدامي على قطاع غزة الذي استمر 22 يوما وانتهى في 18 يناير/كانون الثاني لم يتم التطرق إلى هذا الموضوع.