خبر كارتر يحث أوباما على دعم حل الدولتين ويدعو لمقاومة غير عنيفة والتعامل مع « حماس »

الساعة 07:01 م|26 يناير 2009

فلسطين اليوم - غزة

دعا الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى ممارسة "المقاومة غير العنيفة" للاحتلال، على غرار تجربة المهاتما غاندي في الهند والقس مارتن لوثر كنج، زعيم حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. وطالب كارتر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصياغة تسوية شاملة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، واجتذاب دعم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية لها.

 

ونقلت وكالة "أمريكا إن أرابيك" عن الرئيس الأمريكي الأسبق تأييده في كتاب جديد له ما يسميه بـ "المقاومة غير العنيفة" والتعامل مع حركة "حماس" عن الصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي يقدم فيه خطة جديدة لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، على أساس قيام دولتين في الأراضي المحتلة.

 

وذكر المصدر أنّ كارتر، الحائز على جائزة نوبل للسلام، أصدر كتابه الجديد بعنوان "يمكننا تحقيق السلام في الأرض المقدسة: خطة للنجاح". ويقدم الكتاب رؤية لكيفية التوصل إلى حل للصراع العربي ـ الإسرائيلي على أساس قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية.

 

ويعتبر كارتر في كتابه الجديد الوقت الراهن فرصة مهمة في تحقيق السلام والتسوية في الشرق الأوسط، حيث يقدم في الكتاب خطة شاملة وجريئة لإنهاء الصراع على فلسطين، بحسب موقع أمازون المتخصص في بيع الكتب على الإنترنت.

 

وفي الكتاب الجديد يدافع كارتر عن التعامل مع حركة "حماس"، التي تصنفها الولايات المتحدة كمنظمة "إرهابية"، باعتبارها جزءاً من العملية السياسية في فلسطين. لكن كارتر يدعو حركة "حماس" إلى ممارسة المقاومة غير العنيفة للاحتلال على غرار تجربة المهاتما غاندي في الهند، والقس مارتن لوثر كنج، زعيم حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

 

كما يطالب كارتر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصياغة تسوية شاملة بين للقضية الفلسطينية، واجتذاب دعم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية لها.