شريط الأخبار

بروكسل تعلن تفاصيل خطتها لمساعدة الفلسطينيين بقيمة 58 مليون يورو

05:03 - 26 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الاثنين عن تفاصيل خطتها لمساعدة الفلسطينيين بقيمة 58 مليون يورو وطالبت اسرائيل بتسهيل دخول فرق الاغاثة الى قطاع غزة حيث الوضع الانساني "خطير جدا".

 

واعلن المفوض الاوروبي للتنمية والمساعدات الانسانية لوي ميشال الخطة في اثناء زيارة الى غزة استبعد فيها اي حوار بين الاتحاد الاوروبي و"حماس" التي وصفها بانها "حركة ارهابية" تقتل "مدنيين ابرياء".

 

واوضح الناطق باسم ميشال في بروكسل جون كلانسي "انه برنامج سنوي مخصص للمدنيين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ولبنان، لكن الحيز الاساسي من الاموال البالغ 32 من اصل 58 مليون يورو، مخصص لغزة". واضاف الناطق ان "المفوضية لا تستبعد اقرار مبالغ عاجلة اخرى في الايام او الاسابيع المقبلة".

 

وقال: ان "الوضع في غزة خطير جدا وتطالب المفوضية السلطات الاسرائيلية بتسهيل الاجراءات لمساعدة عمال الاغاثة على الوصول في 48 ساعة". واستطرد "حاليا يستغرق دخول عمال الاغاثة الى غزة خمسة ايام".

 

كما اقرت المفوضية الاوروبية تخصيص 20 مليون يورو من المساعدة المعلنة للضفة الغربية وستة ملايين اضافية الى 400 الف لاجئ فلسطيني في لبنان.

 

واضافت المفوضية ان "هذه الخطة الشاملة للعام 2009 هي محاولة لمعالجة الوضع الانساني المأساوي للشعب الفلسطيني. وستستخدم الاموال لتامين مساعدات اولية كالتزود بالغذاء والماء والصرف الصحي واعادة بناء الملاجئ وضخ السيولة من اجل تكاليف العمل والصحة والدعم النفسي".

 

انشر عبر