شريط الأخبار

منظمة حقوقية يمنية تكشف عن سجون سرية تابعة لوزارات خارج إطار القانون

02:06 - 26 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

كشفت منظمة حقوقية يمنية اليوم عن وجود معتقل سري خاص في وزارة الأوقاف والإرشاد في العاصمة صنعاء.

 

وقال المحامي عبد الرحمن برمان أحد أعضاء الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) في تصريح صحفي إن الهيئة تلقت بلاغا من ماهر محمد إسماعيل هبه أمام وخطيب جامع الأنصار في صنعاء يفيد أنه معتقل في سجن سري تابع لوزارة الأوقاف وأنه تفاجأ بوجوده في السجن المذكور ولا يعرف تهمته بدقة".

 

وقال برمان "لقد ترددت أنباء من قبل عن وجود سجن خاص في الوزارة لكن لم يستطع أحد أثبات إلا عند النزول اليوم"، وأضاف "من السخرية أنه عند دخولنا إلى السجن كانت توجد عبارة  (ابتسم أنت في الأوقاف)".

 

ويعد مثل هذا السجن غير قانوني لأنه لا يحق لوزارة الأوقاف بسجن أي مواطن كونها قانونا ليست الجهة المؤهلة لذلك،  واعتبر خالد الآنسي المدير التنفيذي لمنظمة هود أن  "حبس أي مواطن من دون أمر قضائي تعد جريمة".

 

واعترف سكرتير الوزارة محمد الحاج بوجود حجز لحل المشكلات وقال "إن الخطيب هبة أثار الشغب في خطبه في المسجد عندما تكلم عن الوزارة والدولة، وقد تعهد للوزارة من قبل ولكنه أعاد الكرة وهو محجوز فقط حتى يحضر الضمين"، وأضاف بأنه يجوز للوزارة حبسه لإثارته للشغب.

 

وعلمت وكالة "قدس برس" أن منظمة (هود) وجهت رسالة إلى النائب العام طالبته بالتوجيه إلى النيابة المختصة بالانتقال إلى محل الاعتقال والإفراج عن المعتقل وإغلاق الحجز والتحقيق في واقعة تقييد الحرية خارج إطار القانون.

 

وتنتشر في اليمن السجون السرية الخاصة التابعة لجهات حكومية ومشايخ قبائل وهي سجون خارج إطار القانون النافذ في البلاد.

انشر عبر