شريط الأخبار

اجتماع للجامعة العربية اليوم لمتابعة تداعيات العدوان على غزة

10:03 - 26 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعاً اليوم على مستوى المندوبين الدائمين بحضور الأمين العام للجامعة عمرو موسى وذلك للنظر في تداعيات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

وذكر نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي في تصريحاتٍ صحافية أمس أن الاجتماع «سيخصص لمناقشة تداعيات العدوان وتنفيذ القرارات الصادرة عن قمة الكويت ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين وإمكانية إنشاء لجنة تقصى حقائق فضلاً عن موضوع إعادة الإعمار». وأشار بن حلي في هذا الصدد إلى أن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، والذي كان التأم في دولة الكويت، طالبا بتكثيف جهود الإغاثة بالتنسيق مع مصر والأردن.

ورداً على سؤال حول اقتراح حركة «حماس» تشكيل لجنة فلسطينية عربية تتميز بالحياد والشفافية تتولى مهام إعادة الإعمار، أجاب بن حلي أن «ما يهم هو تشكيل حكومة وحدة وطنية والتئام شمل الفلسطينيين». وقال مصدر مسؤول في الجامعة العربية إنه تم إعداد مذكرة لعرضها على الاجتماع تتعلق بتنسيق الجهود العربية لتثبيت وقف إطلاق النار وصولا لتحقيق التهدئة ودعم المبادرة المصرية في ظل الوضع الهش لوقف الإطلاق والسعي لرأب الصدع الفلسطيني ودعم جهود المصالحة الفلسطينية والعربية.

 

ومن ناحية أخرى أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ جون هولمز في تصريحاتٍ صحافية أمس أنه سيتم إطلاق «نداء عاجل» في ال2 من شهر فبراير المقبل من مدينة جنيف السويسرية بهدف «جمع التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان المدنيين في قطاع غزة».

 

وأوضح هولمز في تصريحاته التي أتت خلال زيارته إلى مصر أن النداء «سيركز على مواجهة الاحتياجات الأكثر إلحاحا وإعادة تأهيل الخدمات الاجتماعية الأساسية كالمياه والصحة والتعليم ودعم الإصلاح العاجل للبنية التحتية»، مشيراً إلى أن ما شاهده في القطاع كان «مفزعاً وصادماً للغاية من هول ما تم إلحاقه من دمار بالقطاع».وأردف قائلاً: إن «هناك مناطق سويت بالأرض»، مستطرداً «لقد شاهدت بنفسي مدارس ومصانع ومنازل تم تدميرها بشكل كامل».

انشر عبر