شريط الأخبار

بوادر انفراج في مباحثات الهدنة ووفدان من «فتح» و«حماس» إلى صنعاء

01:24 - 26 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم: البيان

أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قبيل مغادرته القاهرة ، متوجهاً إلى بروكسل، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة المصرية بشأن غزة من خلال إجراء مباحثات مع «حماس» والإسرائيليين.

 

وقال إن الهدف من اجتماع بروكسل هو طرح الرؤية المصرية مع الوزراء الأوروبيين في ما يتعلق بتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة والسعي للتهدئة بين الفلسطينيين وشرح التحرك المصري طبقاً للمبادرة في مرحلتها الثانية والمرحلة الثالثة التي تتضمن المصالحة الفلسطينية وإعادة الإعمار.

 

وقد لاحت أمس بوادر انفراج في مباحثات الهدنة مع إسرائيل في القاهرة، مع تسريبات عن قبول حركة «حماس» بمراقبين أوروبيين وأتراك إضافة إلى ممثلي السلطة الفلسطينية (لكن من قطاع غزة، لا من الضفة الغربية)، لفتح معبر رفح، بالتزامن مع كشف مصادر فلسطينية عن توجه وفدي حركتي «فتح» و«حماس» إلى صنعاء الأسبوع المقبل لإجراء محادثات منفصلة لتفعيل مبادرة المصالحة اليمنية الجديدة.

 

وقال إسماعيل رضوان القيادي في «حماس» إن مباحثات القاهرة تهدف لتثبيت وقف إطلاق النار وفتح المعابر ورفع الحصار بشكل كامل وإعادة الاعمار والتوصل إلى تهدئة محدودة الأمد.وسربت مصادر ان الحركة ترفض بشكل قاطع هدنة مفتوحة مع إسرائيل، وتصر على الا تتجاوز 18 شهراً.

انشر عبر