شريط الأخبار

نيوزويك: إسرائيل أكثر عزلة من أي وقت مضى

12:53 - 26 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قالت مجلة نيوزويك الاميركية إن إسرائيل أضحت في أعقاب حرب غزة أكثر عزلة من أي وقت مضى.

واشارت الى ان الولايات المتحدة كانت أقرب أصدقاء إسرائيل واستخدمت حق النقض (الفيتو) ضد 41 قرارا لإدانتها في مجلس الأمن الدولي خلال العقود الثلاثة الماضية غير أنها كانت على وشك التصويت لقرار في الثامن من كانون الثاني الحالي لإدانة الهجمة الإسرائيلية على غزة قبل أن يتدخل الرئيس بوش بضغط من رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت.

 

ورغم ذلك تقول المجلة لم تجرؤ الولايات المتحدة على استخدام حق الفيتو هذه المرة نظرا للانتقادات الدولية غير المسبوقة واكتفت بالامتناع عن التصويت.

 

أما أوروبا فقد عبرت عن غضبها الشديد لما جرى في غزة، وحصلت حوادث تخريبية ضد مصالح يهودية في فرنسا والسويد وبلجيكا. وقالت المجلة في مقال نشر على موقعها الإلكتروني اليوم إنه على الرغم من أن إسرائيل معتادة على الانتقادات من الجهات اليسارية وفي الأمم المتحدة، إلا أنها تعرضت هذه المرة لاتهامات بارتكاب جرائم حرب من قبل منظمة العفو الدولية (آمنستي) لاستخدامها الفوسفور الأبيض ضد المدنيين وقد تحدث الأمين العام للأمم المتحدة بصراحة غير مسبوقة وبلهجة شديدة ضد إسرائيل، فبعد أن قصفت إسرائيل خمسة مبان تابعة للأمم المتحدة، وصف بان كي مول الهجمات بأنها ينفطر لها القلب ومشينة وغير مقبولة مطلقا وقد أتت إدانته لهجمات حماس بالصواريخ فيما بعد وبلغة أقل حدة.

انشر عبر