شريط الأخبار

مصادر "إسرائيلية": ميتشل سيوصي بدفع تطبيق خارطة الطريق

12:42 - 26 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أكد متحدث باسم الحكومة “الإسرائيلية” أن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل سيزور “إسرائيل” والأراضي الفلسطينية هذا الأسبوع، وقال جيكال بالمور إنه لم يتحدد جدول زيارة ميتشل حتى الآن.

 

ورجحت مصادر سياسية “إسرائيلية” أمس، أن يعمل ميتشل على دفع تطبيق خطة “خارطة الطريق” للسلام في المنطقة، ونقلت الإذاعة العبرية عن المصادر، إنها تعتقد أن الزيارة ستتركز على دراسة الأوضاع، وأكدت أنه سيوصي بدفع تطبيق خطة خارطة الطريق.

 

وحذرت وزيرة الخارجية “الإسرائيلية” تسيبي ليفني من حدوث “انقسام حتمي” مع الولايات المتحدة في أعقاب الانتخابات “الإسرائيلية” المزمعة في العاشر من فبراير/ شباط المقبل، وأوضحت أن تشكيل حكومة يمينية متطرفة سيظهر “إسرائيل” على أنها “رافضة للسلام” أمام واشنطن، ورأت أن واشنطن ستمارس الضغوط في حال تشكيل حكومة لا تدعم السلام، وقالت “إن مهمة ميتشل ستكون إيجابية في ظل حكومة تعتزم الاستمرار بنفس السياسة الدبلوماسية الحالية”.

 

لكن حزب ليكود اليميني أعرب عن رفضه لتصريحات ليفني قائلا إنها تخشى تعرض حزبها الهزيمة في الانتخابات المقبلة.

 

من جهته، أعلن مسؤول فلسطيني كبير أن ميتشل سيلتقي الأربعاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس المنتهية ولايته في رام الله، وقال إن “ميتشل وعباس سيناقشان وسائل إحياء عملية السلام”.

 

وتولي “إسرائيل” أهمية كبيرة لزيارة المبعوث وسيحاول مسؤولوها خلال اللقاء معه، استشراف توجهات أوباما، وسط توجس بسبب أصول والدته اللبنانية وتقريره السابق بشأن الانتفاضة.

 

واعتبرت الصحف العبرية أن زيارة ميتشل غايتها إظهار إدارة أوباما جدية نواياها في التعامل مع قضايا المنطقة وعلى وجه خاص الصراع “الإسرائيلي”  الفلسطيني.

 

ويصل ميتشل إلى تركيا غداً الثلاثاء، في إطار جولته الإقليمية، كما أعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان، الذي قال “أجريت اتصالاً هاتفياً مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وقالت إنها ترسل ميتشل إلى المنطقة وإنها تعتقد انه من المهم أن يلتقيني”.

انشر عبر