خبر العالم يشهد غدا الاثنين أكبر كسوف حلقي للشمس

الساعة 07:21 ص|25 يناير 2009

فلسطين اليوم – غزة

يشهد العالم صباح غد الاثنين اكبر كسوف حلقي للشمس، خلال القرن الحادي والعشرين ، كما انه أول كسوف للشمس والحلقي الوحيد في العام 2009. وسيشاهد من مساحات واسعة على الكرة الأرضية.

 

ويبدأ الكسوف الحلقي للشمس عند الساعة (8) و (6) دقائق صباحا ، حين يلامس ظل الأرض منطقة جنوب المحيط الأطلسي ويكون عرض الظل حينها 363 كيلو مترا ويسير نحو الشرق بسرعة 900 كيلو متر في الساعة، أي بسرعة تقارب سرعة الطائرة النفاثة، لذلك سيعمل الفلكيون على رصد الكسوف من خلال طائرة سريعة بحيث تبقى داخل ظل القمر ومن ثم رصد الكسوف عدة ساعات بدل عدة دقائق، حيث أن أطول مدة للكسوف الحلقي ستكون عند الساعة (9) و (58) دقيقة و (39) ثانية ويستمر الكسوف الحلقي مدة (7) دقائق و (54) ثانية فوق منطقة جنوب المحيط الهندي ، ثم ينتهي الكسوف الحلقي عند جزيرة سومطرة وغرب جزيرة جاوه في اندونيسيا في تمام الساعة (11) و ( )40 دقيقة ويستمر الكسوف الحلقي فيها مدة (6) دقائق و (18) ثانية وينتهي الكسوف الحلقي.

 

أما المناطق التي تقع على أطراف المناطق التي يمر منها ظل القمر فترى الكسوف جزئيا ، أي يحتجب جزء من قرص الشمس ، وكلما كانت المناطق اقرب من منطقة ظل القمر كلما كان الجزء المحجوب (المكسوف) من الشمس اكبر ، ويشمل كسوف الشمس الجزئي مناطق جنوب إفريقيا واستراليا وجنوب شرق آسيا واندونيسيا .

 

إن هذا الكسوف هو رقم 22 من أصل 131 كسوف الشمس الحلقي المشابه كان يوم 4 آب سنة 1720 والكسوف الشمسي القادم المشابه للكسوف الحلقي الذي سيحدث غدا سيكون يوم 18 حزيران سنة 2243 أي بعد 234 عاما .