شريط الأخبار

وفد من "فتح" يتوجه إلى القاهرة اليوم لبحث سبل إنجاح الحوار الوطني

08:24 - 25 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم- غزة

يتوجه اليوم الأحد وفد من حركة "فتح" يضم رئيس كتلة الحركة البرلمانية النائب عزام الأحمد, والنائبين فيصل أبو شهلا وأشرف جمعة، إلى العاصمة المصرية القاهرة للتباحث في الحوار الوطني الفلسطيني.

 

وقال النائب فيصل أبو شهلا:" إن الوفد سيبحث في القاهرة سبل إنجاح الحوار الوطني", متمنياً نجاح الحوار ورأب الصدع الفلسطيني.

 

وأوضح أبو شهلا أنه لم يتم إبلاغ الوفد إذا كان الحوار سيتم على أساس المبادرة اليمنية الأخيرة برعاية مصرية سورية تركية, أم على مبادرة أخرى.

 

وكانت اليمن قد أطلقت الخميس الماضي مبادرة جديدة لاستئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس على قاعدة الاتفاقات التي تم التوصل إليها في كل من صنعاء والقاهرة وتحت رعاية مصرية سورية تركية.

 

وتشمل بنود المبادرة تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى خلال ستة أشهر التحضير لانتخابات نيابية ورئاسية وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية

 

ودعا إلى تكوين جبهة رأي موحدة من نواب المجلس التشريعي لدعم جهود الحوار الوطني الفلسطيني, والمطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين.

 

وذكرت تقارير إعلامية أن جهات عربية تؤدي دوراً بارزاً لتقريب وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس لإنهاء الانقسام الفلسطيني, مضيفةً أن "وفود الفصائل الفلسطينية ستطرح عليها المبادرات التي تم إبرامها في السابق, وذلك في إطار الوصول إلى صيغة مشتركة تقبل بها الفصائل للوصل إلى تصور ينهي حالة الانقسام الداخلي".

 

وتقول التقارير  إن هناك مساعي تقودها مصر وقطر وتركيا وسوريا للضغط على الفصائل للقبول بمبادرة تنهى الانقسام الداخلي.

 

ويتواجد حالياً في القاهرة وفد من حركة "حماس" يتباحث مع المسئولين المصريين تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة, والحوار مع حركة "فتح".

 

كما يتوجه اليوم الأحد إلى العاصمة المصرية وفد من حركتي الجهاد الإسلامي والجبهة الديمقراطية للتباحث حول وقف إطلاق النار في غزة, والحوار الوطني الفلسطيني

 

انشر عبر