شريط الأخبار

عمير بيرتس "مطلوب"

12:53 - 25 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

نشر موقع “إسرائيلي”، يتبع إحدى منظمات حقوق الإنسان، أوامر اعتقال ضد 15 شخصية شاركت في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في فلسطين ولبنان منذ العام ،2001 حينما أبرمت معاهدة روما.

 

مذكرات الاعتقال موجهة إلى محكمة الجنايات الدولية وتتعلق بكل من رئيس الوزراء ايهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزراء الحرب: ايهود باراك، عمير بيرتس، شاؤول موفاز، وبنيامين بن أليعزر، ونائب وزير الحرب ماتان فلنائي ورئيسي “الشاباك” آفي ديختر ويوفال ديسكين، رؤساء الأركان غابي أشكنازي، دان حلوتس، موشيه يعلون وقائد الجبهة الجنوبية السابق دورون ألموغ وقائد سلاح الجو السابق أليعزر شيكدي ورئيس مجلس الأمن القومي السابق الجنرال غيورا آيلاند.

 

هنا نموذج المذكرة الموجهة ضد عمير بيرتس:

* أمر اعتقال ضد عمير بيرتس وفق معاهدتي جنيف وروما.

* التهمة: جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

* عمير بيرتس:

في 12 يوليو/ تموز 2006 أمر المشبوه بقصف جوي ومدفعي لمدن وقرى مأهولة في لبنان وللبنى التحتية الحيوية للبشر بينها مصادر مياه،  طعام، وقود وكهرباء. وقد مس القصف أيضا مستشفيات، عيادات ومدارس،  والتي يحظر القانون الدولي صراحة المساس بها ويعتبرها جرائم حرب. ونتيجة للقصف والاجتياح البري قتل أكثر من 1100 شخص بينهم المئات من الأطفال والشيوخ.

في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 أمر المشبوه بقصف مدفعي لمنطقة مأهولة في بيت حانون في غزة ردا على إطلاق قذائف على “إسرائيل”. وطوال 15 دقيقة قصفت أحياء سكنية ما أدى إلى مقتل 19 شخصا بينهم 9 أطفال وجرح ما لا يقل عن 40 شخصاً. إن القصف المقصود لمناطق مأهولة بمدنيين بسلاح لا يميز يعتبر جريمة حرب.

وفي أغسطس/ آب 2006 قدمت ضد المشبوه شكوى رسمية بتهمة اقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية إلى المحكمة العليا في المغرب حيث يحمل المشبوه الجنسية المغربية. وقدم الشكوى ثلاثة يهود مغاربة من اليساريين ونشطاء حقوق الإنسان.

أوصاف المشبوه: رجل قمحي البشرة، في الستين من العمر. عيناه بنيتان، وله شارب.

كل من يعلم شيئاً عن وجود المشبوه خارج حدود “إسرائيل” إبلاغ:

The Prosecutor

POBox 19519

2500 Hague

Netherlands

Fax +31 70 515 8 55

[email protected]

شخصية المتصلين تبقى سرية.

 

انشر عبر