شريط الأخبار

مصادر: ميتشل في الشرق الأوسط بعد غد الاثنين لـ10 أيام لتعزيز وقف النار بغزة

11:04 - 24 تشرين أول / يناير 2009


فلسطين اليوم-وكالات

 ذكرت مصادر أمريكية مطلعة أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل سيبدأ يوم الإثنين المقبل 26-1-2009 جولة في المنطقة تستغرق عشرة أيام يزور خلالها عدة دول.

 

وقالت تلك المصادر إن قرار إيفاد ميتشل بهذه السرعة وحتى قبل أن يبدأ بتشكيل فريق عمله، يعكس رغبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرةِ خارجيته هيلاري كلينتون بتعزيز وقف إطلاق النار في غزة، ومعالجةِ التحديات الإنسانية في القطاع ومناقشةِ سبل إحياء عملية السلام، وأضافت المصادر أن ميتشل سيزور إسرائيل ورام الله، إضافة إلى مصر والسعودية والأردن.

 

وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد أوضح بعد تعيين ميتشل مبعوثه للشرق الأوسط أول من أمس الخميس أنه سيرسل السيناتور السابق، إلى المنطقة بأسرع وقت ممكن.

 

وأعرب عن ثقته بميتشل قائلاً إنه سيساعد على تطبيق وقف لإطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" ودعم جهود منع تهريب السلاح لمنع الحركة الفلسطينية المتشددة من إعادة تسليح نفسها.

 

لكن أوباما أضاف "السلام الدائم يحتاج لأكثر من هدنة طويلة بوقف إطلاق النار، ولهذا سأدعم جهود التزام فعالة لتحقيق قيام دولتين تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمان."

 

يشار إلى أن ميتشل، الذي ساهم في صنع السلام في إيرلندا الشمالية في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون، كان قد تولى منصب المبعوث الخاص للشرق الأوسط ضمن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش.

 

وخلال تلك الفترة، أعد ميتشل تقريراً حمل اسمه، وصدر في العام 2001، وطالب فيه بوقف إقامة مستوطنات جديدة، كما طالب الفلسطينيين ببذل مزيد من الجهود لوقف العنف.

 

وكان أوباما قد أجرى الأربعاء الماضي عدة اتصالات هاتفية مع قادة وزعماء في منطقة الشرق الأوسط، بحسب ما كشفه مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الجديدة.

 

 فقد اتصل مع الرئيس محمود عباس، والعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري، حسني مبارك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت.

انشر عبر