شريط الأخبار

الدولار يقفز لأعلى مستوى في 23 عاما أمام الإسترليني

09:09 - 24 كانون أول / يناير 2009


فلسطين اليوم-وكالات

ارتفع الدولار الامريكي إلى أعلى مستوى في 23 عاما أمام الجنيه الاسترليني وأعلى مستوى في ستة أسابيع مقابل اليورو الاوروبي اليوم الجمعة مع استمرار عزوف المستثمرين عن المخاطرة وسط بيانات ضعيفة والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

 

وتراجع الاسترليني واليورو إلى ادنى مستوياتهما خلال الجلسة بعد صدور بيانات أظهرت أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 1.5 بالمئة في الربع الأخير من 2008 وهو أعلى بكثير من توقعات المحللين ليؤكد الركود.

 

وارتفع الين بفضل وضعه كملاذ امن إلى مستويات قياسية مقابل الاسترليني ويقترب من أعلى مستوياته في سبع سنوات مقابل اليورو.

 

وقال مارك تشاندلر المسؤول في براون براذرز هاريمان في نيويورك في مذكرة بحثية للعملاء "الدولار الأمريكي والين الياباني مرتفعان مقابل العملات الرئيسية وأغلب عملات الاقتصادات الصاعدة حيث يواصلان الاستفادة من ضعف الأجواء المالية والاقتصادية."

 

وانخفض اليورو 1.2 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.2828 دولار بعدما لامس في وقت سابق أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 1.2766 دولار. وهوى الاسترليني إلى 1.3502 دولار وهو أدنى مستوى له في 23 عاما قبل أن يتعافى في وقت لاحق إلى 1.3699 دولار.

 

وحصل الدولار على دعم أيضا من تصريحات تيموثي جيثنر المرشح لتولي منصب وزير الخزانة في امريكا الذي قال إن قوة الدولار في صالح الاقتصاد الأمريكي.

 

وجاءت تصريحاته يوم الخميس عندما أقرت اللجنة المالية بمجلس الشيوخ ترشيحه للمنصب.

 

وارتفع العملة اليابانية امام العملات الرئيسية مع انخفاض اليورو 0.6 بالمئة إلى 114.69 ين ليبقي قريبا من أدنى مستوى له في سبع سنوات الذي يزيد قليلا عن 112 ينا.

 

وهبط الاسترليني أيضا إلى مستوى قياسي جديد مقابل العملة اليابانية عند 118.87 ين حسب بيانات رويترز.

 

وارتفع الدولار 0.6 بالمئة مقابل العملة اليابانية إلى 89.30 ين في جلسة متقلبة تأرجح خلالها بين الصعود والهبوط.

 

 

انشر عبر