شريط الأخبار

منظمات يهودية تدعو اردوغان للتصدي إلى "معادية السامية"

02:21 - 23 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعربت خمس منظمات يهودية اميركية عن قلقها إزاء تزايد الأعمال "المعادية للسامية" في تركيا والتي ظهرت بوضوح خلال العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة. وأفادت وسائل إعلام تركية اليوم الجمعة بأن خمس منظمات يهودية أميركية أرسلت خطابا إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بهذا الشأن حثته فيه على اتخاذ خطوات لوقف هذه الأعمال.

 

ورصد الخطاب سلسلة من الاحتجاجات والاعتراضات التي حدثت في الأسابيع القليلة الماضية في تركيا بما في ذلك الملصقات واللوحات التي رفعها متظاهرون أمام القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول والتي شملت عبارات وصفها الخطاب بأنها "معادية للسامية". وجاء في الخطاب أن أردوغان وغيره من القادة الأتراك ساهموا في هذا الأمر لانتقادهم اللاذع للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ووصفهم لها بأنها "عمل مخز ضد الإنسانية". يعد أردوغان من أكثر المنتقدين للعملية العسكرية في غزة والتي وصفها بأنها "نقطة سوداء في تاريخ البشرية".

 

كما طرح أردوغان مسألة عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة للتساؤل على خلفية ما قامت به إسرائيل في قطاع غزة. ومن ضمن المنظمات اليهودية الأميركية الموقعة على هذا الخطاب اللجنة اليهودية الأمريكية ورابطة مناهضة التشهير ومنظمة بناي برث (أبناء العهد). وفي هذا الصدد، قال مستشار رئيس الوزراء لشئون السياسة الخارجية أحمد داوود أوغلو إن "النقد لم يكن موجها لليهود أو الشعب الإسرائيلي". وأوضح: "إذا قامت أي دولة أخرى بما فعلته إسرائيل كانت تركيا ستتخذ نفس الموقف".

 

انشر عبر