خبر خبراء روس: الحرب “الإسرائيلية” على غزة لم تحقق أهدافها

الساعة 10:34 م|22 يناير 2009

فلسطين اليوم: غزة

أعرب خبراء روس عن اعتقادهم بأن الحرب “الإسرائيلية” على قطاع غزة لم تحقق أهدافها المعلنة، ومن بينها وقف إطلاق الصواريخ وتدمير البنية الأساسية لحركة “حماس”، وقالوا إن عملية “الرصاص المتدفق” قتلت أكثر من 1300 فلسطيني ودمرت البنى التحتية في قطاع غزة إلا أنها لم تدمر “حماس” وفصائلها المقاتلة.

 

وأكد الخبير العسكري الروسي ليونيد إيفاشوف رئيس أكاديمية الدراسات الجيوسياسية أن الحرب لم تهدف إلى دحر “حماس”، بقدر ما هدفت إلى إبقاء التوتر في الشرق الأوسط، ولفت انتباه الإدارة الأمريكية الجديدة إلى المشاكل التي تواجه “إسرائيل”.

 

وأشار رئيس الجمعية الروسية للصداقة والتعاون الاقتصادي مع فلسطين فياتشيسلاف ماتوزوف إلى أن “إسرائيل” تعمل على توسيع فجوة الانقسام بين “حماس” و”فتح” التي تسعى إلى إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني من خلال المفاوضات السياسية، وقال إن حرب غزة ضربت عملية السلام، إذ لا يمكن للقيادة الفلسطينية أن تستأنفها بعد أن أوقعت “إسرائيل” كارثة إنسانية كبرى بالفلسطينيين”.

 

وشددت نائبة رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية التابع لمعهد الاستشراق الروسي الخبيرة إيرينا زفياغيلسكايا أن “إسرائيل” لم تتمكن من إضعاف “حماس” سياسياً ولا عسكرياً، وقالت إن الحرب لم تحدث أي تغيير نوعي وإنما ثبتت الغموض الذي يحيط بالوضع.

 

وقالت صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية إن أحداً لم يعد يشك في أن أغلبية الضحايا في غزة من المدنيين، فقد ظل العالم يتفرج طوال ثلاثة أسابيع مباركة من أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة على المأساة التي أعادت بالشرق الأوسط إلى أسوأ عهود المجابهة العربية  “الإسرائيلية”، لكن “إسرائيل” ستضطر إلى تبرير نفسها في أعين المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان.