شريط الأخبار

الأمم المتحدة تدعو إلى إعادة فتح المعابر المؤدية إلى غزة لإعادة الاعمار

04:13 - 22 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم-غزة

دعا منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز اليوم الخميس الى فتح المعابر المؤدية الى غزة للسماح باعادة اعمار القطاع الذي دمر في العدوان الاسرائيلي الذي دام 22 يوما.

 

وقال هولمز خلال زيارة له الى مدرسة دمرت في هجوم على بيت لاهيا (شمال)، ان فتح المعابر هو احد "المشاكل التي نريد مناقشتها (مع اسرائيل)". واضاف "من الواضح انه اذا اردنا اعادة الاعمار، يجب توفير الاسمنت ومواد البناء، والانابيب وقطع الغيار. كل ذلك يجب ان يدخل وهذا امر نصر عليه بشدة".

 

واوضح هولمز: "رسالتنا الى اسرائيل هي انه ما وراء الدمار والموت والالم الحاصل، عليها ان تسمح لبرامج المساعدات بالمضي قدما من دون عقبات لان لدينا هنا الكثير للقيام به". واضاف هولمز انه يحاول "وضع حصيلة لحجم الاضرار، وايجاد وسيلة للتقدم في اعادة الاعمار".

 

وشدد هولمز على ان الحجم الدقيق للدمار غير معروف. وتابع ان على الامم المتحدة ان تكون فكرة اوضح "خلال عشرة ايام" للتمكن من اطلاق نداء دولي لجمع الاموال بهدف تمويل اعادة الاعمار.

 

وبحسب تقدير اولي لمكتب الاحصاء المركزي الفلسطيني، فان الخسائر التي نتجت عن الهجوم بلغت 1,9 بليون دولار، من ضمنهم 476 مليون للاضرار اللاحقة بالمنشآت السكنية والبنى التحتية. ودمرت خلال الهجوم 4000 وحدة سكنية بالاضافة الى 48 مبنى ومقرا حكوميا و30 مركزا للشرطة و20 مسجدا. وتضرر اكثر من 17000 منزلا. ودعا الموفد الخاص للامم المتحدة الى الشرق الاوسط روبرت سيري، الذي يرافق هولمز في زيارته، الى اعادة اطلاق عملية السلام بشكل فوري.

 

واكد سيري ان العدوان الاسرائيلي "هو ايضا دليل لفشلنا الجماعي في معالجة اساس الصراع، وهو استمرار الاحتلال منذ وقت طويل". وشدد سيري "امل ان نشهد قريبا جدا اعادة احياء قوية لعملية السلام، لان المخرج الوحيد المعقول هو حل الدولتين" الفلسطينية والاسرائيلية-على حد قوله .

 

انشر عبر