شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يزيد كمية الوقود لمحطة كهرباء غزة ليصل إلى 2.9 مليون لتر أسبوعياً

10:46 - 22 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم-غزة

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس زيادة كمية الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة لتصل إلى 2.9 مليون لتر في الأسبوع، بزيادة تصل إلى 700 ألف لتر عن السابق.

 

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان اليوم، أن الاتحاد الأوروبي زاد من كمية إمدادات الوقود الصناعي إلى محطة غزة للطاقة كخطوة فورية للمساعدة في تلبية احتياجات المواطنين الأساسية وللبدء في عملية المعافاة في القطاع المنكوب".

 

وأضافت المفوضية أنه من المتوقع "أن تساعد إمدادات الوقود الصناعي إلى محطة غزة للطاقة في تشغيل المحطة ضمن القدرة الاعتيادية بأسرع وقت ممكن ولتخرين كميات احتياطية".

 

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي موّل في الفترة ما قبل 27 ديسمبر الماضي ما معدله 2,5 مليون لتر في الأسبوع، مشيرة إلى أن الاتحاد بدأ اعتباراً من يوم أمس بتوفير تمويل لكميات تصل إلى 2,9 مليون لتر في الأسبوع لفترة أولية تصل إلى ستة أسابيع.

 

ونوهت المفوضية إلى أن الوصول الناجح إلى هذا الهدف سيعتمد على استمرار وقف إطلاق النار.

من جانبه، قال ممثل المفوضية في القدس، كريستيان بيرغر إنه "من المهم القيام بما هو ممكن لمعاودة الخدمات العامة الضرورية بأسرع وقت ممكن داخل قطاع غزة، والكهرباء تعتبر الأمر الأساسي؛ من المهم أن نضمن إيصال إمدادات منتظمة من الوقود من أجل تمكين محطة الطاقة من العمل بشكل مناسب ولذلك، نعتمد بشكل كبير على التعاون الجيد من قبل السلطات الإسرائيلية".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يدفع تكلفة الوقود الصناعي إلى محطة غزة الوحيدة لتوليد لطاقة والتي عادة ما تنتج ما بين 30% إلى 35% من كهرباء القطاع، حيث تم توفير الأموال إلى هذه الكميات من قبل حكومات بلجيكا وايرلندا، مع المفوضية الأوروبية عبر آلية "بيغاس" التابعة للاتحاد الأوروبي التي توفر مساعدات إلى الفلسطينيين.

انشر عبر