خبر فتوى سعودية بتحريم اي مبادرات تتضمن الاعتراف بحق اليهود في أرض فلسطين

الساعة 06:38 ص|22 يناير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أصدرت مجموعة من العلماء في المملكة العربية السعودية أمس فتوى بتحريم مبادرات السلام التي تتضمن الاعتراف بحق اليهود في أرض فلسطين، وتطبيع العلاقات معهم.

وقال عدد من العلماء والقضاة وأساتذة الجامعات بمكة المكرمة في بيان لهم عقب التشاور والتباحث بشأن 'الظلم والعدوان اليهودي' على قطاع غزة 'إن السعي إلى تحرير فلسطين هو واجب شرعي على الشعوب والحكومات، وان ما تقوم به الفصائل الجهادية لتحقيق هذا المقصود هو من أعظم الواجبات الشرعية'.

وشدد العلماء على 'شرعية تهدئة فصائل المقاومة مع العدو اليهودي، بشرط أن تكون موقتة، على أن تستقر فصائل المقاومة الجهادية في بناء قدراتها الإيمانية والتربوية والعسكرية والاقتصادية'.

ورفض العلماء في بيانهم 'لمز المقاومة وانتقاصها '، مشددين على أن اللمز 'من نهج المنافقين وديدنهم'.

واكد العلماء على 'مشروعية الجهاد والمقاومة لأهل فلسطين مادام الاحتلال في أرضهم ويمارس الحصار عليهم'.

ودعا علماء المملكة 'علماء الدعوة لتحمل مسؤوليتهم الشرعية في توجيه الأمة ونهوضها بما يحقق مرضاة ربها، وبيان الواجب الشرعي المنوط بشرائع المجتمع كافة'.

ودعوا 'عموم الأمة حكومات وشعوبا إلى تفعيل سلاح المقاطعة الاقتصادية على كافة المستويات ضد العدو اليهودي، وكل من تعاون معه أو دعمه، واتخاذ كل التدابير الكفيلة بنشر هذه الثقافة'.

كما دعا العلماء 'عموم المسلمين لمد يد العون لإخوانهم في غزة بكافة أنواع الدعم، والسعي لكفالة أسر ضحايا العدوان، والعمل على إعادة إعمار ما تم هدمه وتخريبه على يد العدو اليهودي'.

وختم البيان بفتوى 'جواز تعجيل الزكاة لأرباب الأموال ودفعها لإخوانهم في غزة نظرًا لحاجتهم الماسة مع الاستمرار في الدعاء والقنوت'.

وقال الشيخ الدكتور سليمان التويجري في كلمة له في بداية اللقاء ان 'الحرب على غزة ليست حربا على حماس، بل هي امتداد للصراع بين الإسلام والكفر'، ونبه إلى أن الحاجة ماسة في هذه الأيام إلى تراص الصفوف والتكاتف لصد أعداء الأمة الإسلامية الذين تكالبوا عليها في الداخل والخارج'.

وطلب من العلماء خاصة القيام بدورهم في إيقاظ الأمة، 'فالفرصة سانحة والنفوس مهيأة للسماع من العلماء الذين عليهم مسؤولية مضاعفة تجاه أئمة المسلمين وعامتهم'.

من جانبه أثنى الشيخ عبد الله بن جبرين على الدور الذي يبذله 'أهل الجهاد في غزة من كبت للعدو اليهودي الذي يخطط ويطالب بكثير من بلاد المسلمين، حتى إن مطامعهم 'في دولة إسرائيل الكبرى' تصل إلى شمال المدينة'.

وأوصى بن جبرين' العلماء بالتواصل مع الناس وأحيائهم' مذكراً'أن حرب هؤلاء الأعداء دينية وليست لأجل الأشخاص'.

ونبه عالم الدين السعودي 'إلى أن ما أصابنا وأصاب أهل غزة هو من الابتلاء الذي ذكره الله عز وجل'،

وطلب من الجميع المجاهدة بالمال والدعاء، وأشار إلى 'ذلة اليهود'.

وقال بن جبرين إن ما دفع اليهود وشجعهم هو تعاون الصليبيين معهم ، مبشراً 'أن هذا العدو سينهزم تحقيقا لإسلامنا وديننا'، ثم ختم كلمته بالدعاء على اليهود وأتباعهم، والنصرة والتمكين للمسلمين.

وحضر الفتوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، عضو الإفتاء بالمملكة العربية السعودية سابقا ، والشيخ الدكتور ناصر بن سليمان العمر، المشرف العام على موقع المسلم، والشيخ سليمان بن وائل التويجري، عميد كلية الشريعة بجامعة أم القرى سابقا.