شريط الأخبار

التايمز: إسرائيل ستبدأ حرباً أخرى على غزة عبر التدخل في إعادة اعمارها

06:32 - 21 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

أكدت إحدى الصحف البريطانية أن إعادة اعمار قطاع غزة الذي دمره العدوان الإسرائيلي الأخير سيتحول لـ "ساحة حرب جديدة" على سكان القطاع، مشيرةً إلى أن إسرائيل تصر على أن تكون "حارس البوابة" الوحيد الذي تمر عبره كل المساعدات.

وأوردت صحيفة "التايمز" في مقال للكاتب برونوين مادوكس أن "إسرائيل ستبدأ حربا أخرى غير مباشرة على غزة عبر التدخل في إعادة الاعمار، وذلك بالتحكم في نوع المساعدات وحجمها وطريقة دخولها".

وأضافت أن "إسرائيل تستغل سيطرتها على المعابر المؤدية إلى القطاع من أجل إضعاف حركة "حماس" وحكومتها بغزة، وتقرير ما يجوز وما لا يجوز أن يدخل إلى القطاع من مساعدات".

وكتب صاحب المقال أن "هناك "مهزلة سوداء" هذه الأيام بعد موجة التسابق نحو جمع مساهمات دولية لإعادة اعمار بقعة سوتها إسرائيل بالأرض".

وتابع يقول: "بالأمس فتحت إسرائيل الصنبور قليلاً لمرور بعض شاحنات المساعدات إلى غزة، لكنها تؤكد أن على وكالات الأمم المتحدة أن تضمن عدم "استغلال المواد التي تدخل غزة لتسليح حماس".

وقال الكاتب:" إن الاتحاد الأوروبي يساند إسرائيل في هذا الشرط، ويؤكد أن حماس يجب ألا تتسلم أي مساعدة "إلا إذا تخلت عن العنف"، مشيراً إلى أن "القول أسهل من الفعل في هذا المجال".

 

انشر عبر