شريط الأخبار

"إسرائيل" تكلفة الحرب على قطاع غزة تصل إلى أكثر من 5 مليارد شيكل..

08:51 - 19 آب / يناير 2009

فلسطين اليوم -غزة

قدمت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، يوم أمس الأحد، طلبا إلى وزارة المالية يتضمن تقديراتها الأولية لتكلفة العدوان على قطاع غزة.

 

وأفادت تقارير إسرائيلية أن التقديرات الأولية تشير إلى أكثر من 5 مليارد شيكل. وللمقارنة، فإن ما أسمي بـ"السور الواقي" في العام 2002، انتهت بزيادة 2 مليارد شيكل إلى الميزانية، في حين انتهت الحرب الأخيرة على لبنان، في تموز/ يوليو من العام 2006، بزيادة وصلت إلى 8.2 مليارد شيكل يتم دفعها خلال عدة سنوات.

 

وتوقعت التقارير الإسرائيلية أن تعارض وزارة المالية دفع هذا المبلغ، وخاصة في ظل العجز المتوقع للعام 2009، والذي يتوقع أن يصل إلى أكثر من 40 مليارد شيكل.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن قدرة الحكومة على تمويل تكاليف الحرب، مثلما حصل بعد الحرب على لبنان في العام 2006، قد تراجعت بسبب الوضع الاقتصادي، حيث أن العام 2006 كان يعتبر بمثابة عام ازدهار اقتصادي، في حين يتوقع أن يكون العام 2009 بداية ركود اقتصادي.

 

وتشير التقديرات إلى أنه من الواضح أن المدة الزمنية للحرب على قطاع غزة، بالإضافة إلى حجم تجنيد الاحتياط، علاوة على مصاريف لم يكن مخططا لها خلال الحرب، كل ذلك ينضاف إلى تكاليف الحرب نفسها.

 

 

انشر عبر