شريط الأخبار

هآرتس عن مصادر ساركوزي: أوروبا على استعداد للاعتراف بحكومة وحدة فلسطينية

07:51 - 19 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

بعد أن سبق وألمحت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية إلى استعداد الاتحاد لتقديم المساعدات إلى قطاع غزة فقط في حال وصول حركة "فتح" إلى السلطة، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر مقربة من الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، إن أوروبا على استعداد للاعتراف بحكومة وحدة فلسطينية إذا تم تشكيلها، وفي هذه الحالة تنتهي المقاطعة التي فرضت على حركة حماس.

 

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يصنف حركة حماس على أنها "تنظيم إرهابي"، ويرفض إجراء مفاوضات مع الحركة منذ صعودها إلى السلطة في انتخابات العام 2006.

 

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، بنيتا فيريرو، كانت قد ألمحت اليوم، الإثنين، إلى أن مساعدات المجتمع الدولي لإعادة الإعمار في قطاع غزة سوف تقدم فقط في حال عودة حركة "فتح" إلى السلطة في قطاع غزة.

 

وتوقعت مفوضة الشؤون الخارجية أن تصل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في وقت قريب.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن قادة الدول الأوروبية الست، الذين وصلوا دولة الاحتلال يوم أمس الأحد، قد أعلنوا عن نيتهم التوقيع مع إسرائيل على مذكرة تفاهمات أمنية واستخبارية لمنع استمرار تهريب السلاح إلى قطاع غزة، وذلك استجابة لطلب رئيس الحكومة الإسرائيلية المنصرف، إيهود أولمرت، لينضموا إلى الولايات المتحدة التي وقعت اتفاقا مماثلا نهاية الأسبوع الماضي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنهم عبروا عن دعمهم لإسرائيل ولوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى الجاهزية لإرسال قوات عسكرية وتزويد معدات تكنولوجية، وتقديم أي مساعدة أخرى من أجل وقف تهريب السلاح إلى قطاع غزة.

 

 

انشر عبر