شريط الأخبار

إسرائيل: كل مشروع بغزة ضمن إعادة الاعمار يجب أن يحصل على موافقتنا

07:20 - 19 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

نقلت مصادر اسرائيلية عن دبلوماسيين غربيين قولهم بان اسرائيل تطالب بضمانات بعدم وصول الاموال المخصصة لاعادة اعمار غزة لايدي حركة حماس اضافه الى طلبها من الامم المتحدة بقائمة مفصلة بالتجهيزات والمعدات التي ستدخل الى القطاع .

 

وقالت المصادر الدبلوماسية الغربية العاملة ضمن البعثات الغربية في اسرائيل بان الاخيرة تخشى من وصول الاموال لايدي حماس لذلك طلبت بضمانات بعدم حصول هذا اضافه الى منحها حق الرقابه اللصيقه على تدفق اموال الاعمار .

 

وفي ذات السياق ووفا لذات المصادر تدرس اسرائيل امكانية توسيع قائمة المواد الاساسية التي تسمح بدخولها الى قطاع غزة مطالبة الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة الاخرى بتزويدها بقائمة مفصلة بتلك المواد والتجهيزات التي ترغب بادخالها الى غزة سواء تلك المتعلقة بالاحتياجات الانية او المتعلقة باعادة البناء .

 

واوضحت اسرائيل نيتها فرض رقابه حثيثة على مشاريع اعادة الاعمار وان اي مشروع يتوجب الحصول على تصريح اسرائيلي قبل تنفيذه اضافة الى تعهد من الامم المتحدة بعدم افادة حماس من مشاريع اعادة الاعمال مباشرة او بشكل غير مباشر .

 

وفي سياق الاستعداد الاسرائيلي عين رئيس الوزراء اولمرت وزير الارفاه الاجتماعي يتسحاق هيرتصوغ منسقا لمشاريع اعادة الاعمار .

 

 

 

انشر عبر