شريط الأخبار

3 مليارات دولار خسائر غزة من العدوان الإسرائيلي

01:15 - 19 كانون أول / يناير 2009


فلسطين اليوم-غزة

قدر وزير الاقتصاد في حكومة رام الله محمد حسونة اليوم الاثنين الخسائر المباشرة الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأكثر من ثلاثة مليارات دولار. وقال حسونة على هامش القمة الاقتصادية والتنموية في الكويت اليوم ان "الحكومة في رام الله كلفت لجنة مختصة من الخبراء المتواجدين في قطاع غزة والضفة الغربية لدراسة الخسائر الناجمة عن العدوان ". وأوضح أن هذه اللجنة خلصت إلى أن "الخسائر المباشرة الناجمة عن تدمير الاحتلال للمدارس والمباني والمنشآت والمقار الأمنية والوزارات والمصانع بلغت على الأقل ملياري دولار".

 

وبين أن الخسائر غير المباشرة للعدوان "كبيرة جدا ولا تقل عن مليار دولار" مضيفا أن "القطاع الخاص الفلسطيني عانى من ضربات كبيرة جدا منذ سنوات طويلة وبخاصة بعد فرض الحصار الخانق قبل عام ونصف، وأن العدوان ضاعف من المأساة". وأوضح أن حصر خسائر القطاع الخاص عملية ليست سهلة، لأن ذلك يحتاج لتشكيل لجنة تقدر عدد المصانع والمنشآت الاقتصادية المدمرة، وإظهار الخسائر الناجمة عن توقف عملية التشغيل والبيع.

 

وبخصوص الحديث عن تشكيل صندوق لإعادة أعمار قطاع غزة، قال وزير الاقتصاد الوطني: "هناك وجهتي نظر لدى وزراء الخارجية ووزراء المال فهناك من يدعو لإقامة صندوق خاص لإعادة إعمار غزة، إضافة لوجهة أخرى ترى بأنه لا داعي لتشكيل هذا الصندوق نظرا لوجود الصندوق العربي والبنك الإسلامي الذي بإمكانه تقديم المساعدات لإعادة أعمار القطاع". وأيد حسونة تشكيل صندوق خاص لضخ مساعدات إعمار قطاع غزة لكنه أكد أن الأمر متروك للقادة العرب في قمة الكويت.

انشر عبر