شريط الأخبار

السراج لـ فلسطين اليوم: 50% من الأطفال بحاجة لعلاج نفسي بسبب العدوان

08:30 - 18 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم: غزة: خاص

قال الدكتور اياد السراج مدير برنامج غزة للصحة النفسية إن نحو 50% من أطفال قطاع غزة بحاجة لعلاج نفسي جراء الصدمات التي تعرضوا لها خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

 

وأضاف السراج لـ فلسطين اليوم:" إن العدوان الاسرائيلي أثر بشكل عام على جميع الفلسطينيين، من خوف وعدم القدرة على حماية نفسه بفعل القصف العنيف الذي تعرض له القطاع على مدار 22 يوماً من قبل الطائرات الحربية الاسرائيلية.

 

وأوضح بأن أكثر الأعراض التي ظهرت على المواطنين سيما الاطفال منهم هي الخوف والقلق وعدم الرغبة في الأكل "فقدان الشهية"، عدم القدرة على النوم، القفز من النوم بشكل مفاجئ، التبول اللاارادي قلة التركيز، وأكد أن كثير من المواطنين تواصلوا مع برنامج غزة للصحة النفسية عبر الهاتف نظراً لعدم تمكنهم من الوصول للمركز بفعل العدوان الاسرائيلي.

 

وكشف بأن البرنامج يخطط إلى تدريب 100 كادر في الوقت الحالي ليشكلوا خط الدفاع الأول للمساعدة في معالجة الاثار الناجمة على نفسية المواطنين بسبب العدوان، بمساعدة عدد من المؤسسات ذات الاختصاص في القطاع.

 

وألمح الدكتور السراج بأن عدد كبير من الأطفال خصوصاً من الذين فقدوا أباءهم سيلتجأون إلى استخدام السلاح في المستقبل كمصدر قوة بفعل ما تعرضوا له وفقدانهم رمز الحماية لهم.

وحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن خروج جيل بأكمله يكن الكره والبغض لإسرائيل بفعل ممارساتها.

 

انشر عبر