شريط الأخبار

غزة: استشهاد 1300 مواطن وجرح 5450 آخرين في العدوان الإسرائيلي

03:48 - 18 تشرين أول / يناير 2009

فلسطين اليوم-غزة

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 1300 شهيد وأكثر من 5450 جريح بحسب إحصاءات رسمية لوزارة الصحة.

 

وأفادت مصادر طبية، بأنه تم العثور اليوم على 95 جثة لشهداء قضوا في منطقتي العطاطرة وجبل الكاشف شمال وشرق غزة،وحي الزيتون شرق غزة بينهم أطفال ونساء.

 

وقال الدكتور معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ بوزارة الصحة إن بعض هذه الجثث تعود لعائلات  بأكملها، تركت لعدة أيام تحت أنقاض منازلها، دون أن تتمكن الطواقم الطبية من الوصول إليها بفعل شدة القصف الإسرائيلي، ومنع قوات الاحتلال لسيارات الإسعاف من الوصول إلى هذه المناطق طيلة الأيام الماضية.

 

من جهة ثانية الحق العدوان الاسرائيلي على القطاع دمارا واسعا في البنية التحتية والمئات من الشقق السكنية في مناطق تل الهوى، واحياء الزيتون، التفاح، الشجاعية، ومنطقتي الكرامة والتوام، ومدينة الزهراء، ومنطقتي الشيماء والسلاطين في بيت حانون، اضافة الى تدمير عشرات المنازل في المحافظة الوسطى ومخيمي البريج والنصيرات.

 

وقال المواطن احمد الخطيب من حي تل الهوى جنوب مدينة غزة، إن قذائف الاحتلال الفسفورية أحرقت منزله المكون من طابقين، وانه يعيش الآن مع عائلته المكونة من 15 فردا في مدرسة الفلاح بحي الزيتون دون أي مقومات للحياة.

 

بدوره ذكر المواطن أبو فارس غنام 60 عاما أن طائرات  الاحتلال دمرت منزله الكائن في نفس الحي وأن النيران أتت بالكامل على المنزل المكون من ثلاثة ادوار، وانه يعيش الآن مع عائلته المكونة من 20 فردا في غرفتين بحي الزيتون.

 

وقالت المواطنة لطيفة غبن من منطقة الشيماء في بيت لاهيا شمال القطاع إنها تشعر بالخوف والقلق على أبنائها بعد أن دمر الاحتلال منزلهم على رؤوسهم ، واستشهاد ابنها وإصابة زوجها بجروح حرجة.

 

وأضافت أنها تخشى العودة إلى المنزل الذي تعرض للقصف خوفا من معاودة الآليات العسكرية الإسرائيلية قصفه.

 

من جهة ثانية وصف الدكتور محمد خويدجة وهو رئيس البعثة الطبية الجزائرية التي قدمت إلى القطاع الإصابات التي شاهدها منذ وصوله بالعميقة والرهيبة.

 

وأضاف أن إسرائيل تستخدم أسلحة فتاكة ومحرمة دوليا، وأن نوعية الإصابات تدلل على ذلك، مشيرا إلى أن بعض الحروق التي شاهدها وصلت إلى العظام، وان بعض جثامين الشهداء وصلت متحللة جراء إصابتها بالفسفور الأبيض.

 

وقال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الاونروا' عدنان أبو حسنة، إن الوضع الإنساني في القطاع يزداد سوءا في كل لحظة بسبب ازدياد أعداد اللاجئين المشردين في كافة أرجاء القطاع، والذي زاد عددهم عن 50 ألف مواطنا لجئوا إلى ' الاونروا' موضحا أن المساعدات المتوفرة  لا تكفي لهذا العدد الكبير.

 

انشر عبر