شريط الأخبار

عريقات: "عباس سيطلب من مبارك" اليوم الدعوة الى حوار فوري للفصائل

08:54 - 18 تشرين ثاني / يناير 2009


فلسطين اليوم-رام الله

قال د.صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، في تصريح لـصحيفة "الأيام"  المحلية ان الرئيس محمود عباس سيطلب من الرئيس المصري حسني مبارك في اجتماعهما اليوم، الدعوة الى حوار فوري للفصائل الفلسطينية حتى نستطيع تشكيل حكومة وفاق وطني تنهض بالمسؤوليات في مواجهة الكارثة الانسانية اولاً ورفع الحصار وفتح المعابر ثانياً وبدء الاعمار واعادة البناء ثالثاً، ومن ثم الذهاب الى انتخابات رئاسية وتشريعية في الوقت الذي يتم توافق كل فصائل العمل السياسي الفلسطيني عليه".

 

وأضاف عريقات المتواجد مع الرئيس عباس في القاهرة "الرئيس ابو مازن يطلب الانسحاب الفوري للقوات الاسرائيلية الى مواقعها ما قبل 27 كانون الاول 2008 ويتعامل مع المبادرة المصرية ككل لا يتجزأ بما يشمل رفع الحصار وفتح المعابر".

 

وعبر عريقات عن "خشيته من ان عدم انسحاب جيش الاحتلال الاسرائيلي من غزة لن يؤدي الى استمرار صمود وقف اطلاق النار".

 

وشدد ان على المجتمع الدولي "الاستمرار في ضغوطه على اسرائيل لالزامها بالانسحاب فوراً من غزة".

 

وقال إن "بقاء جيش الاحتلال يعني استمرار العدوان وننظر بجدية بالغة لضرورة انسحاب الاحتلال، لأن بقاء الجيش في غزة لن يضمن وقف العدوان".

 

واوضح عريقات "اننا نريد الانسحاب لأن هناك كارثة انسانية خلفها الاحتلال وعدوانه يجب ان نبدأ بحلها".

 

 وأكد ان الرئيس عباس طلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يرسل فريقاً متخصصاً لتقويم الاضرار التي لحقت بشعبنا الفلسطيني في غزة، مشيراً الى ان الكارثة الانسانية التي لحقت بغزة "أكثر مما يتوقعه الكثيرون".

 

انشر عبر