شريط الأخبار

قمة دولية في شرم الشيخ اليوم وسط اتهامات مصرية لـ"إسرائيل"

01:09 - 18 حزيران / يناير 2009

فلسطين اليوم – غزة

تعقد في منتجع شرم الشيخ المصري غدا الأحد قمة تشاورية دولية بشأن قطاع غزة يحضرها الرئيس محمود عباس وقادة دول أوروبية إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

 

وقالت مصادر صحفية إن من بين القادة الأوربيين المدعوين إلى القمة -المتوقع افتتاحها بعد ظهر غد- الرئيس الفرنسي ورؤساء وزراء بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا، وربما يشمل أيضا الملك الأردني عبد الله الثاني، وممثلي المؤسسات الدولية المانحة.

 

وأوضحت أن هدف القمة دعم المبادرة المصرية لوقف العدوان على غزة، مشيرا إلى أن القاهرة تتصرف وكأنها لم تسمع عن اعتزام إسرائيل وقف إطلاق النار من طرف واحد، أو بمذكرة التفاهم الأمنية الإسرائيلية الأميركية.

 

وبشأن الدعوة المصرية للقمة التشاورية الأخيرة قال الإعلامي المصري إبراهيم الديراوي إن القاهرة تنظر بعين الريبة للتوجه الإسرائيلي لوقف أحادي لإطلاق النار وتعتبره تجاوزا للدور المصري. 

   

غير أن الكاتب الأكاديمي المصري محمد عبد الحكم ذياب حذر في تصريح لنفس الوكالة من أن الدعوة لاجتماع تشاوري هدفه تدويل أزمة غزة وخدمة إسرائيل والحصار الأطلسي الجديد الذي سيتم فرضه على القطاع بموجب الاتفاقية الأمنية الإسرائيلية الأميركية.

انشر عبر