شريط الأخبار

حماس تتهم الرئيس عباس بالتورط فى اغتيال سعيد صيام

04:43 - 17 تشرين أول / يناير 2009


فلسطين اليوم – غزة

 اتهمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم السبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتورط في اغتيال إسرائيل القيادي البارز في الحركة سعيد صيام والمشاركة في "الحرب" الإسرائيلية على غزة وإطباق الحصار على القطاع.

 

وقال صلاح البردويل القيادي في "حماس" ورئيس وفدها إلى القاهرة "إن عباس شارك في المعركة الأخيرة بعناصره الموجود في غزة الذين كانوا يدلون على بيوت حماس وهو متهم بأنه مشارك في المعركة على الفلسطينيين عن طريق عملائه".

 

وأضاف البردويل في تصريحات صحفية :"أن عباس متورط بلا أدنى شك في اغتيال صيام وضبطنا مع العملاء قبل المعركة ومعهم رسومات كروكية لبيوت "حماس" ومواقع الأنفاق لدى حماس ومكان تخزين السلاح واعترفوا لنا أن تلك المعلومات طلبت منهم من سلطة رام الله".

 

وتابع مهاجما عباس "أبو مازن ليس طرفاً محايداً ولكنه طرف مشارك في الحرب على غزة".

 

من جهة أخرى شكك البردويل بقدرة مصر علي إلزام إسرائيل باتفاق وقف إطلاق النار الذي يجرى التفاوض بشأنه.

 

وقال "إن مصر ليست لديها القدرة على ممارسة الضغط على إسرائيل؛ وكل ما تملكه مصر هو محاولة تسويق مبادرتها لدى إسرائيل"، مؤكدا أن "الاستمرار في الحرب والمقاومة هو خيار الحركة الوحيد في حال رفض إسرائيل للعروض المصرية".

 

وعن تقييمه للدور المصري منذ بدء العدوان حتى الآن قال البردويل: "نحن ننظر إلى الدور المصري من زاويتين الأولى أن مصر تريد أن توقف العدوان لأنه موقف محرج لها ومؤلم بالنسبة لشعبها، خاصة أن هناك وحده بين الشعبين الفلسطيني والمصري".

 

وأضاف " أما الزاوية الثانية هي أن مصر لها علاقات مميزة مع إسرائيل ولا تستطيع أن تتخذ قرارات جريئة كطرد سفير إسرائيل أو غير ذلك".

 

انشر عبر