شريط الأخبار

مصادر: ترجح أن يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار يوم الأحد خلال قمة "مبارك عباس أولمرت" بالقاهرة

08:29 - 16 كانون أول / يناير 2009


فلسطين اليوم - غزة

رجحت مصادر سياسية إسرائيلية مساء اليوم أن يتم الإعلان خلال يوم أو يومين عن وقف لإطلاق النار في قطاع غزة خلال قمة يحضرها "مبارك ألمرت عباس" في القاهرة يوم الأحد القادم.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أن عن تلك المصادر أنه وفي ضوء ما وُصف بتصليب مواقف حماس ورفضها الشروط الإسرائيلية لوقف إطلاق النار قالت المصادر المذكورة إن إسرائيل تستعد بالتوافق مع الجانب المصري لإنهاء العدوان بصورة أحادية الجانب. وفي سياق متصل أعربت مصادر أمنية عن اعتقادها بأن حماس ستلتزم بوقف إطلاق النار.

وذكرت الإذاعة العبرية أن عاموس غلعاد المسؤول في وزارة الحرب كان قد أطلع مساء اليوم رئيس الوزراء أيهود أولمرت ووزير الجيش أيهود براك على نتائج زيارته للقاهرة اليوم حيث التقى مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان.

وأعلن ما يسمى بديوان رئاسة الوزراء أن هناك تقدماً ملحوظاً نحو إرساء اتفاق لوقف إطلاق النار مشيراً إلى أن المشاورات بين أولمرت وباراك ستتواصل خلال عطلة السبت على أن يلتئم المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية مساء غد.

من جانبها أوردت وكالة رويتر نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية في القدس المحتلة أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك قد يوقعون بعد غد الأحد اتفاقاً يقضي بوقف لإطلاق النار في غزة.

ورجحت المصادر أن يتضمن الاتفاق ترتيبات أمنية لمنع عمليات تهريب السلاح من الأراضي المصرية إلى قطاع غزة. وأكدت مصادر عربية لقناة العربية أنه يجري حالياً التحضير لاتفاق بوقف إطلاق النار يوم الأحد في القاهرة .  

 

انشر عبر