شريط الأخبار

صحيفة: العجز العربي إزاء "محرقة غزة" ستكون له آثار عميقة

01:38 - 16 كانون أول / يناير 2009


فلسطين اليوم – قسم المتابعة

حذّرت صحيفة "الخليج" الشارقية، في افتتاحية عددها الصادر اليوم الجمعة، من أنّ ما سمته "العجز العربي في مواجهة تحدي محرقة غزة ستكون له آثار عميقة في الكيان العربي المتشرذم أصلاً"، حسب تحذيرها.

 

وقالت الصحيفة الإماراتية "إذا رأت كل دولة عربية هذا العجز عن إنقاذ جزء منها يتعرّض للقتل والتدمير؛ فكيف ستثق بأنها إذا تعرّضت مستقبلاً لمثل هذه المخاطر أن يهبّ إخوانها إلى نجدتها؟". وتابعت الصحيفة "لقد تعرضت الثقة إلى ضربة قاتلة قد تدفع البلدان على اختلاف مواقعها للبحث عن سبل للأمان من خارجها، ما يؤدي ليس إلى مزيد من التفتت فقط، وإنما إلى الأخطر من ذلك، إذ إن ّ التحالفات الجديدة قد تكون مقدمة لصراعات عربية ـ عربية توهن الجسد العربي أكثر مما هو الآن"، على حد تقديرها.

 

ومضت "الخليج" إلى القول "إنّ العجز (العربي) في (التعامل مع الحرب على) غزة، والسماح للكيان الصهيوني بتحقيق أهدافه، لن يؤديا إلى لجمه عن المضي في مخططاته إنما إلى نقيض ذلك، حيث سيجد في الضعف العربي، والتمزق العربي، فرصة لتحقيق ما يريده. ولعل من بديهيات الأمور التي ينبغي على كل مسؤول عربي إدراكها، أنّ الكيان الصهيوني ليست لديه ضمانة حقيقية للبقاء، كما يعتقد، إلا في وطن عربي ضعيف، وممزق، ومتقاتل"، كما قالت.

 

وخلصت الصحيفة إلى القول "ليست غزة التي تحتاج إلى الإنقاذ من براثن هذا الوحش فحسب، وإنما البلدان العربية التي يتهددها عجزها، وكذلك الوحش الصهيوني الذي يطمع بالتهامها كلها، قطعة بعد قطعة"، وفق ما ورد في افتتاحيتها.

انشر عبر