ايزنكوت :لم ننجح في توفير الأمن لمستوطني غلاف غزة ولم نفقد قوة ردعنا في الضفة

الساعة 09:56 ص|23 ديسمبر 2018

فلسطين اليوم

اعترف قائد الاركان العسكري "الإسرائيلي" الجنرال غادي ايزنكوت اليوم الاحد ، بفشل جيش الاحتلال منح مستوطني حدود غزة الشعور بالأمن ، قال " الجيش لم ينجح بتوفير الشعور بالأمن والامان  خلال السنوات الثلاثة الماضية لسكان غلاف غزة  ، وان الواقع صعب في غزة صعب جدا .

واضاف " سكان غزة يحصلون على الاموال القطرية وفي غزة هناك منظمة " حماس " تسيطر علي 2 مليون نسمة ، ولكن لا يجب علينا ان نخشى من استخدام القوة العسكرية  ولكن علينا العمل بحكمة  فالقرارات ضد غزة يجب ان تكون مدروسة وليست نابعه من العواطف .

الضفة

وبشأن الضفة الغربية ، بين ايزنكوت بأن  هناك من يعتقد بأنه لو استخدم قوة اكبر ضد الضفة الغربية  سينتهي الامر ، وهذه فكرة خاطئة  وليست في الحسبان ، وانا اؤمن بفكرة دمج العمل العسكري بالعمل المدني في الضفة "الغربية".

وتابع : انا استمع للأخبار وهناك "إسرائيليين" يدعون بأن  قوة الردع "الإسرائيلي" قد انهارت في الضفة وهذا مصطلح خاطئ  قوة الردع لم تسقط ولا تبني في يوم واحد  ، "اعدائنا يرون بأننا نعمل ضد حزب الله وغزة و الشكل والاسلوب ويعرفون قدرتنا العسكرية على حد زعمه.

حزب الله

واضاف ايزنكوت "في السنوات الماضية تعاظمت قوة حزب الله وعمل لبناء قدرات عسكرية واسعة النطاق اشتملت خطته اولا علي خطة هجومية على الجليل ثانيا بذل جهود للتسلح بصواريخ تصيب اهدافها بدقه  ، ثالثا بناء جبهة اخرى ثانية انطلاقاً من الاراضي السورية .

وبين ان جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في السنوات الماضية منشغل بما يسمي المعركة التي بين المعارك وهي موجه ضد حزب الله  وهذه حرب خفية عن الأعين .

وحيال عملية كشف انفاق حزب الله خلال عملية درع الشمال ، قال ايزنكوت " ليس من الصعب ان نتخيل مئات من عناصر حزب الله يتسللون من تحت الارض لداخل "إسرائيل" ولقد رصدنا ذلك واستعدينا لذلك سراً  وفي الفترة المقبلة سنكمل المهمة لتدمير الانفاق , وقد عملنا بنجاح  ضد محاولة حزب الله التسلح بأسلحة تصيب اهدافها بدقه وضد وضع قدم لهم في هضبة الجولان من الجانب السوري .

وأوضح قائد الاركان العسكري "الإسرائيلي" الجنرال غادي أيزنكوت خلال كلمة ألقاها في مؤتمر هرتسيليا في رده على القرار الامريكي للإنسحاب من سوريا " ان القرار الامريكي لسحب قواتهم من سوريا يعتبر بمثابة حدث كبير ولكن لا يجب المبالغة بهذا القرار.

واعتبر وفقا ليديعوت "إسرائيل طوال عشرات السنين واجهت تلك الجبهة السورية وحدها فالقرار الامريكي لسحب قواته من سوريا تم في ظل قوة العلاقات بين الجيش "الإسرائيلي" والامريكي فتلك العلاقات في ذروتها.

كلمات دلالية