شريط الأخبار

مسؤول مصري: الخلاف مع قطر و"الجزيرة" وراء رفض مصر حضور القمة الطارئة

02:13 - 14 تموز / يناير 2009

فلسطين اليوم - وكالات

كشف مسؤول مصري عن أن رفض مصر حضور قمة الدوحة يرجع لثلاثة أسباب جوهرية، هي عدم وجود أجندة واضحة للقمة، والمواقف السياسية للقيادات القطرية، حملة الهجوم على مصر التي تتبناها قناة "الجزيرة" القطرية، وقال إن مصر مستاءة من الحملة القطرية، ومن المرجح أن يكون التمثيل في القمة العربية الدورية التي تستضيفها الدوحة في شهر آذار (مارس) أيضاً متدنياً للغاية.

 

وأعلنت مصر أمس الثلاثاء (13/1) رفض المشاركة في القمة العربية الطارئة التي اقترحتها قطر لبحث الوضع في غزة، وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن المندوبية المصرية لدى الجامعة العربية أبلغت الأمانة العامة للجامعة بموقف القاهرة من طلب الدوحة بعقد القمة على أراضيها يوم الجمعة المقبل.

 

وأوضح المتحدث أنه تم إبلاغ الجامعة بأن مصر ترى أن تواجد القادة العرب في الكويت يوم الأحد المقبل عشية مشاركتهم في القمة الاقتصادية صباح الاثنين 19 كاون ثاني (يناير) الجاري يمكن أن يشكل مناسبة ملائمة للتشاور فيما بينهم بشأن غزة.

 

ونقلت صحيفة "المصرى اليوم" المستقلة في عددها اليوم الأربعاء (14/1) عن "المصدر الرسمي المسؤول" أن "القيادة العليا لن تذهب إلى أي قمة إلا إذا علمت جدولها مسبقاً، مع ضرورة وجود اتفاق عربي على عقدها"، مضيفا بأن القمة التي دعت إليها الدوحة لا تحظى باتفاق عربي، وبالتالي لن نشارك فيها، حال انعقادها بأي مستوى.

 

ووافقت حتى الآن 16 دولة عربية على حضور قمة الدوحة، ما يعطيها الزخم اللازم لعقدها قانونيا، إذ يشترط لصحة انعقادها موافقة ثلثي الدول العربية الـ 22 أي 14 دولة.

 

انشر عبر